لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

روحاني: "أنتجنا.. وننتج.. وسنواصل إنتاج الصواريخ"

 محادثة
روحاني: "أنتجنا.. وننتج.. وسنواصل إنتاج الصواريخ"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد، في خطاب بثه التلفزيون، إن إيران ستواصل إنتاج الصواريخ لأغراض دفاعية، ولا تعتبر ذلك انتهاكا لأي اتفاقات دولية.

وقال روحاني في الخطاب الذي ألقاه في البرلمان: “أنتجنا، وننتج، وسنواصل إنتاج الصواريخ. هذا لا ينتهك أي اتفاقات دولية”.

وأضاف: “سننتج أي أسلحة نحتاجها من أي نوع، وسنخزنها وسنستخدمها في أي وقت للدفاع عن أنفسنا”.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات أحادية الجانب على إيران، قائلة إن التجارب الصاروخية الإيرانية انتهاك لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي، يدعو طهران للكف عن الأنشطة المتعلقة بالصواريخ القادرة على حمل أسلحة نووية.

وتنفي إيران السعي لامتلاك أسلحة نووية، وتقول إنها لا تخطط لصنع صواريخ ذات قدرات نووية.

وانتقد روحاني أيضا الولايات المتحدة، لرفض رئيسها دونالد ترامب هذا الشهر الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، رغم إقرار المفتشين الدوليين بذلك.

وقال روحاني: “إنك تغض الطرف عن المفاوضات والاتفاقات السابقة التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي، وتتوقع من الآخرين التفاوض معك؟”.

وأضاف: “بسبب السلوك الذي انتهجته، على أمريكا أن تنسى أي محادثات أو اتفاقات في المستقبل مع الدول الأخرى“، مشيرا إلى دول لم يذكرها بالاسم في شرق آسيا، لكنها إشارة واضحة لكوريا الشمالية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس السبت إنه لا يمكنه تخيل موافقة الولايات المتحدة على امتلاك بيونجيانج للسلاح النووي، مؤكدا خلال جولة آسيوية تستمر أسبوعا على أن واشنطن تعتبر الدبلوماسية أفضل المسارات.