لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ترامب: موقف بيونغ يانغ هو تهديد للعالم

 محادثة
ترامب: موقف بيونغ يانغ هو تهديد للعالم
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم في طوكيو ان البرنامج النووي لكوريا الشمالية “يعد تهديدا للعالم المتحضر“، مضيفا ان وقت “الصبر الاستراتيجي” قد ولى وانتهى.

وصرح الرئيس الامريكي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي: “ان البعض يقول ان خطابي قوي، ولكن انظروا الى نتيجة ضعف الخطاب على مدى السنوات الـ 25 الماضية”.

بدأ ترامب جولة طويلة من اليابان يوم الاحد في اليابان، والتي كان من المتوقع ان تهيمن عليها التوترات المتصاعدة مع كوريا الشمالية، الامر الذي يثير المخاوف من نشوب نزاع كبير في المنطقة.

وكانت كوريا الشمالية اجرت في السادس من أيلول- سبتمبر الماضي تجربة نووية سادسة، وهي اقوى تجاربها حتى الان، كما اختبرت عدة صواريخ بالستية يحتمل ان تصل الى جزء كبير من الاراضي الاميركية. اثنان من هذه الصواريخ حلقت فوق شمال اليابان.

ومما زاد من حدة هذا التوتر، التصعيد الشفهي بين واشنطن وبيونج يانج في الشهور الأخيرة، وتهديد دونالد ترامب “بتدمير كوريا الشمالية” في حال وقوع هجوم من طرف كوريا الشمالية، قبل ان يرد عليه كيم جونغ يون وينعته “بالأميركي المضطرب عقليا”.

من جانبه قال رئيس الوزراء الياباني: “ما زلنا نؤيد سياسة ترامب، لأن جميع الخيارات مطروحة على طاولة النقاش“، لمواجهة التطور السريع لبرنامج كوريا الشمالية النووي وصواريخها. كما أعرب رئيس الوزراء عن اتفاق علني مع هذا الموقف الذي يعني ضمنيا عدم استبعاد اتخاذ اجراءات عسكرية.

وأضاف، ان اليابان ستطلق صواريخ مضادة لإسقاط صواريخ كوريا الشمالية “إذا لزم الامر”. وتجدر الاشارة الى ان جزيرة هوكايدو شمالي اليابان قد اجتاحتها في الشهور الاخيرة أكثر من مرتين، صواريخ كورية الشمالية.

كما أعلن في نفس المؤتمر الصحفي عن نية طوكيو تجميد اصول 35 منظمة وشخصيات من كوريا الشمالية، والتي تعد عقوبات اضافية على بيونج يانج.