لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تيلرسون يحذر دول المنطقة من استخدام لبنان ساحة حرب بالوكالة

 محادثة
تيلرسون يحذر دول المنطقة من استخدام لبنان ساحة حرب بالوكالة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الدول والجماعات من استخدام لبنان أداة لشن حرب أخرى أكبر بالوكالة في الشرق الأوسط قائلا إن الولايات المتحدة تؤيد بقوة استقلال لبنان.

وقال تيلرسون إنه يعتبر سعد الحريري رئيس وزراء لبنان ووصفه بأنه “شريك قوي للولايات المتحدة”.

واستقال الحريري على نحو غير متوقع من منصبه يوم السبت وأعلن ذلك من العاصمة السعودية الرياض واتهم إيران وجماعة حزب الله اللبنانية ببث الفتن في العالم العربي.

ودفعت استقالته بلبنان إلى واجهة المنافسة الإقليمية بين السعودية وإيران والتي ظهرت أيضا في سوريا والعراق واليمن والبحرين.

ويتناقض دعم تيلرسون للحريري والحكومة اللبنانية مع النهج الذي تبنته السعودية حليفة الولايات المتحدة إذ اعتبرت الرياض لبنان وحزب الله من الجهات المعادية لها.

وقال تيلرسون في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة “لا يوجد مكان أو دور شرعي في لبنان لأي قوات أجنبية أو فصائل أو عناصر مسلحة غير قوات الأمن الشرعية في الدولة اللبنانية”.

وتقول السلطات اللبنانية إن الحريري محتجز رغما عنه في السعودية وهو اتهام تنفيه الرياض.

وقال تيلرسون من قبل إنه ليست هناك مؤشرات على احتجاز الحريري رغما عنه لكن واشنطن تراقب الموقف.

وقال بيان تيلرسون إنه ليس هناك دور شرعي “لأي قوات أجنبية أو فصائل أو عناصر مسلحة” في إشارة على ما يبدو إلى حزب الله وداعمته إيران.

لكن تيلرسون حذر أيضا من “استخدام أي طرف داخل أو خارج لبنان لأراضيه ساحة صراعات بالوكالة أو مساهمته بأي شكل في زعزعة استقرار هذا البلد”.