Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

حريق يدمر موقعا أثريا يعود لآلاف السنين في البيرو

حريق يدمر موقعا أثريا يعود لآلاف السنين في البيرو
Copyright 
بقلم:  Leila Guiri
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied
اعلان

دمر حريق جزء كبيرمن موقع أثري في شمال غرب البيرو، كما أتى على جدارية تعود الى 2000 سنة، حسب والتر ألفا مدير متحف مقابر سيبان الملكية.

وقال مدير المتحف “إن تعرض موقع فينتارون الأثري لحريق مهول يعتبر أمرا مأساويا”.

وأضاف عالم الآثار:“إن فينتارون التي تضم أقدم رسم جداري في القارة الأميركية تعتبر مثالا كبيرا على الهندسة البدائية في شمال البيرو”.

Pérdida de nuestro patrimonio y cultura, este incendio muestra lo vulnerables que somos. Esperamos el pronunciamiento del Dr. Walter Alva para conocer los daños. https://t.co/gsXGtKKPHW

— Yehude Simon M. (@YehudeSimonM) 13 novembre 2017

ويبدو أن الحريق اندلع عندما كان عمال في شركة “بومالكا” للصناعات الغذائية يحرقون حقلا لقصب السكر.

وأتى الحريق الذي اندلع بعد ظهر الأحد على رسوم جدارية تعود لأكثر من2000 سنة وعلى أوان خزفية ووثائق محفوظة في مجمع فينتارون الهندسي على ساحل البيروالشمالي في منطقة لامباييك .

وقال ألفا الذي إكتشف موقع فينتارون: “لقد فقدنا معلما تاريخيا استثنائيا وفريدا، آمل فى فتح تحقيق لتعيين المسؤولين عن هذا الحريق،لا أجد الكلمات التي يمكن أن تعبرعن سخطى وحزني بسبب هذه الخسارة التى لا يمكن إصلاحها”.

وأكد رجال المطافئ أنه تم السيطرة على هذا الحريق بنسبة 95٪، وتنقل مكتب المدعي العام إلى الموقع لمعاينة المكان ودراسة إمكانية توجيه التهمة إلى شركة بومالكا المسؤولة عن الحادث.

يشارأن موقع فينتارون الأثري هو معبد عمره 4.500 سنة، اكتشف في عام 2007 من قبل والتر ألفا. وهو على الجانب الغربي من التل الذي يحمل نفس الإسم، ويضم العديد من الجداريات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: الحرائق تدمر منازل مدينة كالاو البيروفية

اكتشاف أهرامات جديدة في البيرو

بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة