لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الجبير لايران: طفح الكيل

 محادثة
الجبير لايران: طفح الكيل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة مع رويترز يوم الخميس إن الإجراءات التي تتخذها المملكة في الشرق الأوسط تأتي ردا على ما وصفه بسلوك إيران “العدائي”.

وتخوض الرياض وطهران صراعا على النفوذ على عدة جبهات في المنطقة أبرزها في اليمن ولبنان.

وقال الجبير “كيفما نظرت للأمر وجدت أنهم (الإيرانيين) هم الذين يتصرفون بطريقة عدائية. نحن نرد على ذلك العداء ونقول ‘طفح الكيل. لن نسمح لكم بفعل هذا بعد الآن‘”.

وأضاف أن المملكة تتشاور مع حلفائها بشأن وسائل الضغط الممكنة ضد جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية المسلحة – المتحالفة مع إيران- من أجل إنهاء هيمنتها في لبنان وتدخلها في دول أخرى.

وقال الجبير “سوف نتخذ القرار في الوقت المناسب” رافضا الحديث بالتفصيل عن الخيارات التي يجري بحثها.

وقال وزير الخارجية إنه ينبغي نزع سلاح جماعة حزب الله، التي وصفها بأنها فرع للحرس الثوري الإيراني، وأن تصبح حزبا سياسيا من أجل استقرار لبنان.

وأضاف عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي في الرياض “كلما رأينا مشكلة، نجد حزب الله يتصرف كذراع أو عميل لإيران ويجب وضع حد لهذا”.

واستقال سعد الحريري حليف الرياض من رئاسة وزراء لبنان في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وتحدث عن مؤامرة لاغتياله كما اتهم إيران وحزب الله ببث الفتة في المنطقة.

وفيما يخص اليمن، حيث تخوض السعودية حربا منذ نحو عامين وتعرضت لانتقادات بسبب تعطيل المساعدات الإنسانية، اتهم الجبير الحوثيين المتحالفين مع إيران بحصار مناطق مدنية ومنع دخول أو خروج الإمدادات.

وقال “هذا سبب الجوع في اليمن، وينبغي بذل جهود أكثر جدية لمحاسبة الحوثيين عن هذا”.

وذكر الجبير أن التحقيقات مستمرة في الحملة ضد الفساد التي احتجز خلالها أمراء كبار ومسؤولون ورجال أعمال خلال الأسبوعين الماضيين.