لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بروكسل تنشد تقاربا استراتيجيا مع دول أوروبا الشرقية عبر قمة الشراكة-الشرقية

 محادثة
بروكسل تنشد تقاربا استراتيجيا مع دول أوروبا الشرقية عبر قمة الشراكة-الشرقية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في 24 من الشهر الجاري، ستعقد قمة الشراكة الشرقية،ببروكسل،وجدير أن رئيس روسيا البيضاء، سيكون حاضرا، خلال القمة . وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا في 12 فبراير / شباط 2015 في مينسك عاصمة بيلاروسيا، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يقضي أيضا بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا.لكن المحادثات هذه المرة،لن تركز على الشان الأوكراني،بقدر ما تسلط الضوء على العلاقات ما بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي. بالاز جارابيك باحث بجامعة كارنيغي يشرح بواسطة سكايب لماذا خفف الاتحاد الأوروبي من حدة موقفه تجاه بيلاروسيا:
“منذ الأزمة الاوكرانية تلعب بيلاروسيا دورا محوريا جدا حيث استضافت محادثات مينسك. يتعلق الأمر بتسوية سلمية،ومنذ ذلك الحين زار الرئيس الفرنسي هولاند وكذا المستشارة الألمانية ميركل، مينسك،ومن ثم فإن مسألة عزل بيلاروسيا او انعزال بيلاروسيا من الاتحاد الأوروبي،أصبح من الماضي،وولى أمره”.
.
لكسندر لوكاشينكو هو الرئيس الحالي لبيلاروسيا او روسيا البيضاء. انتخب في 20 يوليو 1994 وأعيد انتخابه في 2001، 2006، 2010 و2015، رئاسته مثيرة للجدل بسبب انعدام الحرية السياسية. وصفه منتقدوه بالسلطوي والديكتاتوري، ويعتقد أنصاره أن سياسته منعت البلاد من أسوأ آثار التحول إلى الرأسمالية في حقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي.
تقريرأنتجه للنشرة الدولية-عيسى بوقانون