عاجل

عاجل

"ناتو" إسلامي لمكافحة الإرهاب بمبادرة سعودية

تقرأ الآن:

"ناتو" إسلامي لمكافحة الإرهاب بمبادرة سعودية

"ناتو" إسلامي لمكافحة الإرهاب بمبادرة سعودية
حجم النص Aa Aa

افتتح في عاصمة المملكة السعودية الرياض، اجتماع هو الأول من نوعه لمجلس وزراء دفاع التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب، بمشاركة أكثر إحدى وأربعين دولة 41 دولة مسلمة. ويناقش الوزراء ضمن التحالف المشكل بمبادرة سعودية قبل سنتين، الإجراءات الأمنية الواجب اتخاذها لمكافحة الظاهرة وتوحيد الجهود إزاء محاربة المجموعات المتطرفة.

وأقر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأهمية الاجتماع، لأنه في ظل تحرك تنظيمات إرهابية داخل البلدان الإسلامية خلال السنوات الأخيرة، لم يوجد تنسيق بين الدول المعنية لمواجهة تلك التنظيمات، مبينا أن الدول الإسلامية ستعمل مع بعضها، وستضع اعتبارا من اليوم امكانياتها العسكرية والمالية والسياسية والاستخباراتية لمحاربة الظاهرة. وأشار بن سلمان إلى أن كل بلد سيساهم على قدر إمكانياته، معربا عن تضامن الدول المشاركة مع مصر، حيث أوقع اعتداء على مسجد في سيناء يوم الجمعة 305 قتيلا.

عديد الدول الإسلامية منضوية في هذا التحالف، ولكن ليست إيران الخصم الكبير للسعودية، أما قطر فهي مدرجة ضمن دول التحالف، ولكنها لم تحضر، إذ تقاطعها منذ أشهر كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، متهمة إياها بدعم مجموعات متطرفة، وهو ماتنفيه الدوحة.