عاجل

عاجل

ارتفاع قياسي في قيمة عملة "بتكوين" والمغرب يحذر مواطنيه من تداول العملة الافتراضية

تقرأ الآن:

ارتفاع قياسي في قيمة عملة "بتكوين" والمغرب يحذر مواطنيه من تداول العملة الافتراضية

ارتفاع قياسي في قيمة عملة "بتكوين" والمغرب يحذر مواطنيه من تداول العملة الافتراضية
حجم النص Aa Aa

أصدرت وزارة المالية المغربية وبنك المغرب بلاغا مشتركا يحذر من استعمال عملة بتكوين الافتراضية بسبب “غياب الحماية في حالات السرقة والاختلاس“، فضلا عن أنها تشكل تهديدا أمنيا نظرا لإمكانية “استثمارها لتمويل الإرهاب وغسل الأموال”.

وقد جاء هذا التحذير بعد تزايد الحديث في المغرب عن وجود منصات للتبادل الإلكتروني تقبل التعامل بعملة البتكوين كوسيلة لشراء السلع والخدمات.

وكان مكتب الصرف المغربي قال في بلاغ سابق إن المعاملات بالعملات الافتراضية “يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل، ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات المنصوص عليها”.

للمزيد اقرأ: لماذا يقبل رواد العالم الافتراضي على استعمال عملة بيتكوين

قيمة بتكوين تكاد تصل إلى 10 الاف دولار أميركي

لم تُبد موجة الصعود الجامحة للبيتكوين أي علامات على الانحسار يوم الاثنين، إذ ارتفعت العملة المشفرة إلى مستوى قياسي جديد يقترب من عشرة آلاف دولار بعدما زادت قيمتها أكثر من 20% خلال الأيام الثلاثة الأخيرة فقط.

وشهدت العملة الرقمية ارتفاعا لأكثر من عشرة أمثال قيمتها منذ بداية العام وتضاعفت قيمتها إلى المثلين منذ بداية أكتوبر تشرين الأول. وزادت العملة 4.5 بالمئة يوم الاثنين ليجري تداولها عند 9687 دولارا في بورصة بيتستامب التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها.

وجاء ارتفاع سعر بيتكوين في الأشهر الأخيرة بدعم من الإعلان عن أن مجموعة سي.إم.إي أكبر مشغل لبورصات المشتقات في العالم ستبدأ في طرح العقود الآجلة للبيتكوين. وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن العقود الآجلة ستطرح بنهاية العام لكنها لم تضع موعدا محددا.

وقال تشارلز هايتر مؤسس موقع كريبتوكومبير لتحليل بيانات العملات المشفرة “(مستوى) عشرة آلاف دولار يلوح في الأفق، ويبدو أن بيتكوين تسعى بقوة للوصول إليه”.