عاجل

عاجل

الموسيقار ياني في جدة...والشاب خالد والأمريكي نيللي قريبا بالسعودية

 محادثة
تقرأ الآن:

الموسيقار ياني في جدة...والشاب خالد والأمريكي نيللي قريبا بالسعودية

الموسيقار ياني في جدة...والشاب خالد والأمريكي نيللي قريبا بالسعودية
حجم النص Aa Aa

صرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي عقد في الرياض مؤخرا، أن السعودية ستعود إلى الإسلام المنفتح على الأديان والتقاليد والشعوب.

وأكد ولي العهد الشاب، بأن السعوديين يريدون أن يعيشوا حياة طبيعية تترجم مبادئ الدين الإسلامي السمح والعادات والتقاليد الطيبة، والتعايش مع العالم والمساهمة في تنمية المملكة والعالم.

فلا عجب أن تتسارع المبادرات التي توحي بتغيير كبير في المجتمع السعودي الطامح إلى الانفتاح، خاصة أن أكثر من 60٪ من السكان في المملكة تقل أعمارهم عن 30 سنة، ومن بين هذه النسبة الديموغرافية أعداد كبيرة من الشباب الرافضين لنظام الحياة الاجتماعية، الذي يرتبط بقواعد متحفظة صارمة تتحكم في الحياة بأسرها.

ماذا بعد السماح للنساء بقيادة السيارات؟

بعد صدور المرسوم الذي يمنح للمرأة حق قيادة السيارة، بدأ الإعلان تباعا عن بث الحفلات الموسيقية المحظورة سابقا على شاشات التلفزيون، ثم تتالت الإعلانات عن حفلات فنية يحييها نجوم الفن والموسيقى في العالم.

الموسيقار ياني في جدة

وفي هذا الإطار، وصل الموسيقار العالمي ياني إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة صباح الثلاثاء، لإحياء 4 حفلات فى السعودية يومي 30 نوفمبر و 1 ديسمبر فى جدة، وحفلين بمركز الرياض الدولى للمؤتمرات يومى 3 و4 ديسمبر.


ونشر يانى فيديو فور وصوله، عبر حسابه على تويتر، مؤكدا أنه بدأ يتعلم اللغة العربية.

وقال يانى،” وصلنا إلى جدة بعد الساعة الواحدة فى الصباح، ولم أستغرق وقتا طويلا قبل محاولة تعلم اللغة العربية، و أشعر بالترحيب الكبير”.

ولم تشترط الجهة المنظمة للحفلات والتى تدعمها الهيئة العامة للترفيه بالمملكة سوى أن يكون الحد الأدنى لحضور الحفل هو 16 عاما.

وكان الموسيقار وعازف البيانو العالمى يانى، نشر سابقا فيديو له عبر صفحته على موقع فيسبوك أعلن فيه عن موافقته عى الحضور للسعودية وإحياء الحفلات فى جدة والرياض بمصاحبة فرقته الموسيقية بالكامل.

وعلق، “أنا متحمس جداً، ومن دواعى سرورى أن أكون متواجداً فى السعودية خلال هذه الفترة التاريخية”.


المرأة السعودية حاضرة في حفل ياني

السعوديات عبرن عن فرحتهن بحضور عرض فني لموسيقي من هذا الطراز بعد سنوات عجاف، حرمت فيها المرأة من حق الاستمتاع بالعروض الموسيقية.

وبعد سنوات عجاف، حرمت فيها المرأة من حق الاستمتاع بالعروض الموسيقية

الشاب خالد والأمريكي نيللي في السعودية

وقريبا، يحيي ملك الراي الشاب خالد الفنان الحزائري العالمي، حفلا موسيقيا في مدينة جدة يوم الخميس 14 كانون الأول/ديسمبر إلى جانب نجم أغنية الراب الأمريكي “نيللي”. إلا ان هذا الحفل يبقى حكرا على الرجال دون النساء والأطفال.

وأعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر، عن الحفل داعية إلى حجز التذاكر


ويبقى السؤال الملح هل ستسمح السعودية لاحقا لكل مواطنيها، رجالا كانوا أم نساء بحضور التظاهرات الموسيقية دون تحديد للجنس أو العمر؟ وهل ستلغى الرقابة التي طالما سلطت على المجتمع السعودي بحجة احترام العادات والتقاليد في مجتمع ذكوري يبسط هيمنته على المرأة؟ وهل يمكن تسمية ما يحدث في السعودية ثورة ثقافية إن بقيت المحظورات التي تعمق البون بين حقوق المرأة والرجل؟