عاجل

عاجل

الصين تخطط لإرسال قوات خاصة عسكرية الى سوريا

تقرأ الآن:

الصين تخطط لإرسال قوات خاصة عسكرية الى سوريا

الصين تخطط لإرسال قوات خاصة عسكرية الى سوريا
حجم النص Aa Aa

تخطط الصين لإرسال قوات عسكرية الى سوريا لمساعدة قوات النظام التابعة للرئيس بشار الأسد، ونقلت صحيفة الخليج الجديد عن مصادر مطلعة ان التحرك الصيني تسارع مع القلق المتزايد من وجود تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في مناطق شرق تركستان، حيث كان يمد المعارضة المسلحة في قتالها الرئيس الأسد.

وكان وزير الخارجية الصيني "وانغ يي أثنى خلال لقاء مع بثنية شعبان مستشارة الرئيس السوري أثنى على الجهود التي تبذلها دمشق في حربها ضد مسلحي حركة شرق تركستان التابعة لداعش.

وأوردت الصحيفة أن النظام السوري زعم ان ما يقرب من خمسة آلاف مقاتل من أصول إيغورية وهي الاقلية الاثنية المسلمة وتتهما بكين بما يسمى الإرهاب، تسللت الى سوريا بشكل غير مشروع عبر جنوب شرق آسيا وتركيا.

المصادر المطلعة أضافت أن وزارة الدفاع الصينية تنوي إرسال وحدتين عسكريتين من كتيبتي "نمور سيبيريا" و "نمور الليل"، وهي من القوات الخاصة العملياتية في الجيش الصيني من أجل مساعدة القوات الحكومية في سوريا.

وهذه ليست المرة الأولى التي ترسل فيها الصين عساكر الى سوريا، ففي العام 2015 سمح النظام في دمشق بدخول 5000 جندي صيني بالدخول الى الاراضي السورية على شكل قوات حليفة وتموضعت في المنطقة الغربية في اللاذقية، من بينها كان مستشارون عسكريون وتجهيزات لسلاحي البحرية والجو.

وعملت الصين الى جانب روسيا عدة مرات في مجلس الأمن الدولي على حماية الرئيس بشار الأسد والدفاع عن مصالحه في سني الحرب الطاحنة في سوريا.

يأتي هذا في الوقت الذي اعلنت فيه روسيا خفض قواتها في سوريا مع نهاية العام الجاري وإعلان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس بقاء وحدات أميركية في سوريا حتى بعد القضاء على تنظيم الدولة.