عاجل

عاجل

لمستخدمي "ايفون" احذروا ثغرة الثاني من ديسمبر

 محادثة
تقرأ الآن:

لمستخدمي "ايفون" احذروا ثغرة الثاني من ديسمبر

لمستخدمي "ايفون" احذروا ثغرة الثاني من ديسمبر
حجم النص Aa Aa

قال، يوشيماسا نيوا، المهندس في تويتر، إنّ أجهزة الأيفون التي تعمل بنظام التشغيل iOS 11.1.2 والتي ترسل إشعارات متكررة إلى مستخدميها، اليوم السبت الموافق في الثاني من كانون الأول / ديسمبر، قد تتعطّل أنظمتها بشكل متكرر.

إن كان هناك في هاتفك تطبيقات تعمل بحسب الإشعارات المحلية، فنظام التشغيل سيتعطّل في الثاني من ديسمبر

تعطّل الأنظمة أو انهيارها (Crash) يعود إلى ثغرة برمجية في نظام التشغيل أيْ أو إس. الثغرة، كما يقول نيوا، مرتبطة بالتطبيقات التي تعتمد على نظام الإشعارات المحلي، أي مثلاً، تلك التي لها علاقة بموقعك الجغرافي أو بالتوقيت الزمني حيث تسكن، مثل تطبيق المفكرة، أو تطبيقات التذكير على مختلف أنواعها.

تجدر الإشارة إلى أن التقنيين يقسمون الإشعارات في نظام أي أو إس إلى نوعين: هناك الأول وهو محلّي، والثاني يتمّ عبر الإنترنت. ولكن التقنيين يقولون أيضاً إن "المستخدم لا يميّز بين الإثنين، إذ لا فوارقَ بصرية بينهما".

كيف يمكنك إصلاح هذا العطل؟

أوّلاً: أطفئ إشعارات التطبيقات التي تعتمد على الإشعارات المحلية. قد يؤثر ذلك على بعض خدمات التطبيقات خصوصاً لجهة تحديثها وقد يؤثر أيضاً على الخدمة التي تؤديها هذه التطبيقات. بأي حال، أن تخسرَ خدمة من أحد التطبيقات خير من خسارة الموبايل!

ثانياً: بما أن الثغرة على علاقة مباشرة بتوقيت اليوم، أي الثاني من كانون الأول / ديسمبر 2017، يمكنك تعديل زمن الهاتف على زمن سابق. اختر 23.11.2017 على سبيل المثال سيعمل نظام الهاتف بشكل جيّد. قد تشبه هذه التقنية تقنية الأرض المحروقة في الحرب، إذ ستخسر الروزنامة وخدمة متابعة المواعيد، كما ستضيّع تواقيت الرسائل وقد تتعطّل بعض الألعاب أيضاً. ولكن الهاتف سيكون شغّالاً!

ثالثاً: الثغرة موجودة في نظام التشغيل أي أو إس 11.1 ويمكن للمستخدمين تحميل نظام التشغيل التجريبي  الجديد iOS 11.2 عبر هذا الرابط.

كيف تطفئ التطبيقات في الهاتف؟

1 – اذهب إلى الإعدادات.

2 – اضغط على الإشعارات.

3 – اضغط على التطبيق الذي تريد إيقافه عن العمل.

4 – أطفئ "السماح للإشعارات".

5 – قم بنفس الأمر لجميع التطبيقات التي تريد إيقاف الإشعارات الصادرة عنها.

كيف تغيّر زمن نظام التشغيل؟

1 – اذهب إلى الإعدادات.

2 – اذهب إلى "إعدادات عامة".

3 – اضغط على " التوقيت والتاريخ".

4 – أطفئ زر "وضع التوقيت بشكل أوتوماتيكي".

5 – اضغط على "التوقيت والتاريخ".

6 – ارجع بالزمان بضعة أيّام إلى الوراء!