لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اللجنة الأولمبية الدولية تحرم فيتالي موتكو من أية مشاركة مدى الحياة

 محادثة
اللجنة الأولمبية الدولية تحرم فيتالي موتكو من أية مشاركة مدى الحياة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اللجنة الأولمبية الدولية أعلنت يوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول، أنها حظرت مشاركة اللجنة الاولمبية الروسية في ألعاب بيونغ تشانغ الشتوية بسبب فضيحة منشطات واسعة النطاق لكنها سمحت لبعض الرياضيين الروس بالمنافسة تحت مسمى "رياضي أولمبي من روسيا".

وقررت اللجنة أيضا إيقاف ألكسندر جوكوف رئيس اللجنة الأولمبية الروسية باعتباره أحد أعضاء اللجنة الاولمبية الدولية بحكم منصبه في رئاسة اللجنة الأولمبية المحلية.

كما قررت اللجنة حرمان فيتالي موتكو نائب رئيس الوزراء الروسي من أية مشاركة مدى الحياة في أي دورة أولمبية.

نائب رئيس الوزراء الروسي – فيتالي موتكو، يقول:

"أريد أن أخبركم وقد قلت هذا مرارا في معرض التعليق على أسئلتكم حول استقالتي. هناك أشخاص كثيرون تجب مساءلتهم، من جهة ومن جهة أخرى، علي أن أكون الآن مع الرياضيين الذين أرى أنهم عوقبوا بشكل غير عادل".

أبلغ دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف أن أولوية روسيا في الوقت الحالي ستتمثل في حماية مصالح الرياضيين الروس وأن البلاد تحتاج إلى الحفاظ على العلاقات مع اللجنة الأولمبية الدولية. من جهته رئيس الحكومة دميتري مدفيديف ذكر في اجتماع للحكومة الروسية...

رئيس الوزراء الروسي – دميتري مدفيديف، يقول:

"بالنسبة للحكومة، أود أن أؤكد لكم بأننا سنؤيد أي قرار يتخذه الرياضيون. سنحيي الذين سيذهبون إلى الأولمبياد بمن فيهم الرياضيين الروس. وسنساعد هؤلاء الذين حرموا من المشاركة."

أوضح الكرملين اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول، أنه ينبغي على روسيا أن تقوم بتحليل حذر لقرار اللجنة الأولمبية الدولية بمنع البلاد من المشاركة في ألعاب بيونغ تشانغ 2018 الشتوية قبل اتخاذ أي إجراءات.