عاجل

عاجل

مظاهرات ضد زيارة نتنياهو إلى بروكسل

تقرأ الآن:

مظاهرات ضد زيارة نتنياهو إلى بروكسل

مظاهرات ضد زيارة نتنياهو إلى بروكسل
حجم النص Aa Aa

بروكسل-عيسى بوقانون

بدعوة من جمعية فلسطين-بلجيكا، تظاهر العشرات ببروكسل،ضد مجيىء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو،والذي حضر اليوم اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي،. المتظاهرون،رفعوا يافطات، كتب عليها “نتانياهو غير مرحب بك“، هنا في بلجيكا.
هذا وتأتي زيارة نتانياهو بعد أيام فقط من قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة،لإسرائيل،وذكرت مصادر ليورونيوز،أن زيارة نتانياهو،تندرج في إطار تأكيد الجانب الإسرائيلي على أن القدس عاصمة لإسرائيل،في حين أن الاتحاد الأوروبي أكد في غير ما مرة على أن القدس ينبغي أن تكون عاصمة لإسرائيل وفلسطين.
ويقول سيمون موتكان، من جمعية بلجيكا -فلسطين:
“قدوم نتانياهو، جاء مباشرة بعد قرار دونالد ترامب بالاعراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. إنه لوصمة عار،أني يأتي زعيم دولة،عمل على تخريب ما يقار من مليون ونصف مليون يورو من المساعدات الإنسانية،وأن يتم استقباله برحابة صدر، و بدعوة لتناول فطور الصباح.”
ويقول حميدان الدميري، وهو ناشط فلسطيني،ببلجيكا:
“ندعو جميع الدول الأوروبية إلى القيام ببادرة-صدمة،كما فعل بالضبط دونالد ترامب،حين صدم باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل،يجب أن نمضي قدما وعلى جناح السرعة،صوب الاعتراف بدولة فلسطين.”
ومن المتوقع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهو ما يجعل الولايات المتحدة أول دولة في العالم تقدم على هذه الخطوة.ويقول مسؤولون في البيت الأبيض إن قرار ترامب “اعتراف بواقع حالي وتاريخي” وليس موقفا سياسيا، وأنه لن يغير الحدود الفعلية أو السياسية للقدس.
ويقول الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيكون “مرفوضا” لدى الفلسطينيين.