عاجل

عاجل

مصر توقع اتفاقا نوويا مع روسيا

تقرأ الآن:

مصر توقع اتفاقا نوويا مع روسيا

مصر توقع اتفاقا نوويا مع روسيا
حجم النص Aa Aa

وقعت مصر وروسيا في حضور الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، يوم الإثنين في القاهرة، اتفاقا لبدء تنفيذ مشروع محطة للطاقة النووية ووافق بوتين على استئناف الرحلات الجوية إلى مصر بعد تعليقها قبل أكثر من عامين بعدما فجر متشددون طائرة ركاب روسية فوق سيناء.

وتشير زيارة بوتين إلى تنامي العلاقات بين روسيا ومصر، ثاني أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية بعد إسرائيل والشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ووقع الوزير المصري ونظيره الروسي اتفاقا قيمته 21 مليار دولار لبدء العمل في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية خلال زيارة الرئيس الروسي الذي قال بعد مباحثات مع السيسي إن موسكو مستعدة لاستئناف الرحلات الجوية المدنية إلى مصر.

وعلقت روسيا الرحلات الجوية المدنية إلى مصر في عام 2015 بعد أن فجر متشددون طائرة ركاب روسية بعبوة ناسفة بعد قليل من إقلاعها من مطار مدينة شرم الشيخ السياحية مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

وتسبب الهجوم وتعليق الرحلات الجوية الروسية في إلحاق أضرار بصناعة السياحة التي كانت تعاني قبل ذلك بالفعل. وهناك منذ شهور مفاوضات لاستئناف الرحلات كما قامت وفود روسية بتفقد الإجراءات الأمنية في مطارات مصرية.

وفي وقت سابق  قالت شركة روس أتوم النووية الروسية المملوكة للدولة إن المحطة النووية التي ستبنيها في الضبعة ستضم أربعة مفاعلات وتتكلف ما يصل 21 مليار دولار ويتوقع أن ينتهي العمل فيها في حوالي العام 2029.

وكانت مصر وروسيا قد وقعتا اتفاقا أوليا لإنشاء المحطة في 2015 متضمنا أن تقدم روسيا قرضا لمصر يغطي التكاليف.

وقال السيسي إنه وبوتين بحثا أيضا مشروعات صناعية وتجارية واستثمارات روسية في مصر بينها مشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.