عاجل

عاجل

تسجيل صوتي لطيار أردني يخبر ركابه : "سنمر الآن فوق القدس عاصمة دولة فلسطين"

 محادثة
تقرأ الآن:

تسجيل صوتي لطيار أردني يخبر ركابه : "سنمر الآن فوق القدس عاصمة دولة فلسطين"

تسجيل صوتي لطيار أردني يخبر ركابه : "سنمر الآن فوق القدس عاصمة دولة فلسطين"
حجم النص Aa Aa

الطيار الأردني يوسف الهملان الدعجة أقلع برحتله من المملكة الهاشمية وبالتحديد من مطار الملكة علياء في عمان متجها إلى كندا مرورا بالقدس عاصمة فلسطين المحتلة. يوسف الهملان رحب بركاب طائرته واصفا لهم الطقس وارتفاع الطائرة ومدة الرحلة كما هو معتاد في الرحلات الجوية وحين رأى الطيار قبة الصخرة من نافذة الطيارة أخذ المذياع وعاد لركابه معلومات الرحلة وقال "سنمرُّ الآن فوق القدس الشريف، عاصمة الدولة الفلسطينية، ثم سنعبر  سواحل فلسطين الواقعة على البحر الأبيض، متوجهين إلى كندا".

تضامنا مع الفلسطينيين وتنديدا بنقض الرئيس الأمريكي لجميع المعاهدات الدولية لم يتردد الطيار الأردني من تذكير ركابه العرب والأجانب بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية وردد الهملان تذكيره باللغتين العربية والإنجليزية.

ما هي إلا ساعات حتى تداولت مواقع التواصل الاجتماعي المقطع، فيما نشر المغردون صورة لقائد الطائرة الذي سجل الرسالة.

وبعد أن هوت شعبية الرئيس الأمريكي في بلاده قرر ترامب استعادة ثقة مؤيديه عن طريق الوفاء بوعد انتخابي كان قد قطعه أثناء فترة الانتخابات وهو اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل عن طريق نقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، ضاربا عرض الحائط المعاهدات الدولية والحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني في أراضيه المحتلة. قرار ترامب حمل في طياته أبعاد دينية وذلك لأن القدس الشريف تحتضن المسجد الأقصى أولى القبلتين.

وكانت جامعة الدول العربية قد رفضت قرار ترامب، كما أقدمت دول الاتحاد الأوروبي على نفس الخطوة، فيما أعلنت تركيا عقد قمة عاجلة لمنظمة التعاون الإسلامي، رداً على هذا القرار. بالإضافة إلى دعوة شيخ الأزهر لانتفاضة ثالثة في العالم العربي والإسلامي، وبالفعل تظاهر الآلاف في كل من مصر والأردن وتركيا ولبنان والمغرب والجزائر والسودان والعديد من البلدان الأوروبية تنديدا بالقرار.