لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

قتلى وجرحى في زلزال يضرب جزيرة جاوة بأندونيسيا

 محادثة
ثلاثة قتلى وسبعة جرحى ضحايا زلزال يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
ثلاثة قتلى وسبعة جرحى ضحايا زلزال يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب سبعة آخرون في زلزال بلغت قوته 6.5 على مقياس ريختر ضرب جزيرة جاوة الأندونيسية التي يقيم فيها أكثر من مئة وخمسة وعشرين مليون نسمة.

وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإن مركز الزلزال الذي ضرب جاوة ليل الجمعة كان على عمق 92 كيلومترا وعلى بعد حوالي 52 كيلومترا جنوب غربي تاسيكمالايا.

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث في إندونيسيا إن الزلزال أدى إلى إصدار تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي) في جنوب جاوة مما دفع الآلاف لإخلاء بعض المناطق الساحلية لكن لم يتم رصد حدوث تسونامي.

حصيلة القتلى والجرحى كان أعلن عنها المتحدث باسم وكالة مكافحة الكوارث سوتوبو بورو نوجروهو يوم السبت مضيفاً في إفادته الصحفية أن مئات المباني ومنها مدارس ومستشفيات ومبان حكومية في غرب ووسط جاوة تضررت بفعل الزلزال الذي شعر به السكان في وسط وغرب جاوة.

ولفت نوجروهو إلى أن عشرات المرضى تعين إجلاؤهم من مستشفى في بانيوماس إلى ملاجئ مؤقتة.

وهز الزلزال المباني في العاصمة الإندونيسية جاكرتا لعدة ثوان. وذكرت وسائل إعلام محلية أن سكان بعض المباني السكنية المرتفعة في وسط جاكرتا فروا بسرعة من شققهم.

وقالت وكالة الأرصاد والجيوفيزياء في إندونيسيا إن هزة قوتها 5.7 درجة وقعت أيضا جنوبي جاوة الغربية في وقت مبكر من صباح يوم السبت لكنها أشارت إلى أن تلك الهزة لم تنطو على خطر تسونامي.

ويشار إلى أن إندونيسيا التي تضم أكثر من 17 ألف جزيرة تقع على ما يعرف بحزام النار في المحيط الهادي حيث يؤدي تصادم الصفائح التكتونية الحاملة للقشرة الأرضية إلى هزات ونشاط بركاني كبير.