Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

فرصة لمشاهدة القمر الدامي لأكثر من ساعة من الزمن

فرصة لمشاهدة القمر الدامي لأكثر من ساعة من الزمن
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

بعد ساعات من نهار اليوم، وفي أنحاء واسعة من كوكبنا، سيشاهد أناس الخسوف الكلي للقمر أو ما يعرف بالقمر الدامي نسبة لميوله إلى اللون الأحمر، عندما يغرق القمر وهو بدر في منطقة ظل الأرض.

اعلان

في ظاهرة فلكية نادرة، ستسمح الظروف الجوية للصينيين باستثناء سكان أقصى شمال البلاد، من مشاهدة خسوف كامل للقمر اليوم الأربعاء ليلا.

ويحدث الخسوف عندما يمر القمر مباشرة خلف الأرض، ليحجب عنها الضوء المنعكس منه، عندما تكون الأرض في عين الشمس، وعندما يصطف القمر على الخط ذاته، بما يشكل حالة اقتران كوكبي كامل أو شبه كامل.

ويحدث الخسوف الكلي للقمر أو ما يعرف بالقمر الدامي نسبة لميوله إلى اللون الأحمر، عندما يغرق القمر في منطقة ظل الأرض، ولذلك هو لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرا. وسيدوم ذلك الاحمرار حوالي ساعة وربع، وسيتيح للمصورين التقاط صور ومشاهد رائعة.

ويقول الخبراء إنه سيتسنى لسكان مناطق عديدة في العالم رؤية الخسوف الكلي، من غربي الولايات المتحدة وكندا والمحيط الهادي حتى أستراليا والصين والقطب الشمالي.

وتعد هذه الظاهرة الفلكية نادرة لأنها تجمع ثلاث ظواهر في الآن نفسه، وهي اكتمال القمر بدرا، وخسوف كامل للقمر، واقترابه أكثر ما يمكن من الأرض. ويطلق على هذه الظاهرة الفلكية اسم القمر الأزرق الدامي العملاق.

وتتيح هذه الظاهرة الفلكية للعلماء الفرصة لدراسة ما يحدث على سطح القمر، ومعرفة مكونات سطح القمر من صخور، عندما تنخفض درجة الحرارة من 100 درجة مائوية إلى أكثر من 150 درجة تحت الصفر. ويتوقع أن يحدث الخسوف الثاني هذه السنة في 28 من شهر يوليو/تموز المقبل.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

هل ستشيد وكالة الفضاء الدولية قرية على سطح القمر؟

العالم على موعد مع خسوف جزئي للقمر

لون يميل إلى الاحمرار للقمر خلال خسوف نادر