عاجل

صربيا وكرواتيا وحل العلاقات المتوترة

 محادثة
صربيا وكرواتيا وحل العلاقات المتوترة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وصل الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش اليوم الاثنين إلى كرواتيا وسط توتر مزمن للعلاقات بين أكبر دولتين في منطقة البلقان الغربية .وكان البلدان الشقيقان سابقا والخصمان حاليا جزءا من الاتحاد اليوغسلافي بداية من عام 1918 وحتى تفككه في سلسلة من الحروب بدأت عام 1991 .وبعد انفصال كرواتيا عن يوغسلافيا ، حاربت سلطاتها  المتمردين الصرب المدعومين من بلغراد حتى تغلبت عليهم عام 1995 .واصطدمت بلغراد وزغرب مؤخرا بسبب وجهات نظرهما حول إبادة الصرب خلال الحرب العالمية الثانية في كرواتيا ، وحول المهاجرين وعمليات الشحن.وتندلع التوترات بشكل روتيني في أغسطس من كل عام ، في الذكرى السنوية للعملية العسكرية الكرواتية التي بدأت التمرد الصربي.

وانضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2013 ، بينما بدأت صربيا مفاوضات الانضمام في العام نفسه.وبينما تعد علاقات بلغراد مع كوسوفو ،إقليمها الانفصالي سابقا، عقبة كبيرة في المفاوضات ، يمكن لكرواتيا أيضا أن تعرقل المحادثات بسبب قضايا ثنائية مثل ترسيم الحدود بين البلدين.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox