لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

العراق: الحكم بالاعدام على 16 تركية

 محادثة
العراق: الحكم بالاعدام على 16 تركية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت مصادر قضائية عراقية إن المحكمة الجنائية أصدرت حكما بالاعدام في حق 16 تركية بتهمة الانتماء إلى داعش وتوفير الدعم اللوجستي لعناصر التنظيم.

وقالت المحكمة إن المتهمات اعترفن بالاتهامات المنسوبة إليهم، فيما أصدرت المحكمة على تركية أخرى حكما بالسجن المؤبد.

وادين مؤخرا رعايا أجانب في العراق بالانضمام إلى داعش.

إقرأ أيضا: محكمة عراقية تحبس مراهقة ألمانية ست سنوات لانضمامها لداعش

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت في قضايا 16 امرأة تركية ثبت انتماؤهن لتنظيم داعش الإرهابي".

وأشار بيرقدار، في بيان لمجلس القضاء الأعلى، إلى أن "المتهمات اعترفن خلال التحقيق بانتمائهن إلى التنظيم الإرهابي، وأقدمن على الزواج من عناصره وتوفير الدعم اللوجستي لهم".

وأضاف أن "المحكمة، وبعد تدقيق الأدلة، قضت بأحكام بالإعدام بحق النساء المدانات، وفقاً لأحكام المادة الرابعة/أولاً من قانون مكافحة الإرهاب"، لافتاً إلى أن الحكم ابتدائي قابل للطعن في محكمة التمييز الاتحادية.

وأشارت بعض المصادر أن اعداد المحتجزين في العراق بتهمة الانتماء إلى داعش يبلغ نحو 20 ألف شخص.

وينص القانون العراقي على تطبيق عقوبة الاعدام في حق الاشخاص المنتمين إلى جماعات جهادية حتى وإن كانوا ليسوا من المقاتلين داخل تلك الجماعات.