لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: هل استعمل جيش النظام السوري غاز الكلور في الغوطة الشرقية؟

 محادثة
شاهد: هل استعمل جيش النظام السوري غاز الكلور في الغوطة الشرقية؟
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نشرت الإدارة الصحية بالغوطة الشرقية أشرطة فيديو تظهر ضحايا وسائقي سيارات الإسعاف وآخرين قالت انهم استنشقوا غاز الكلور بعد "انفجار هائل" في منطقة الشيفونية بالغوطة الشرقية الأحد.

واتهمت فصائل المعارضة السورية التي تسيطر على الغوطة الشرقية قوات النظام باستخدام غاز الكلور.

ولم يصدر عن النظام السوري أي تعقيب إلى غاية اللحظة، غير أنه طالما نفى استخدام الأسلحة الكيماوية في الحرب التي ستدخل عامها الثامن قريبا.

من جهتها، اتهمت وزارة الدفاع الروسية، التي تدعم نظام بشار الأسد في سوريا، مقاتلي المعارضة بالإعداد لاستخدام مواد سامة في الغوطة الشرقية حتى يتهموا دمشق فيما بعد باستخدام أسلحة كيماوية.

عامل إغاثة بالغوطة الشرقية ليورونيوز: نواجه كارثة إنسانية والهدنة حبرٌ على ورق

وبعد دخول قرار الهدنة لمدة 5 ساعات كل يوم حيز التنفيذ الثلاثاء، قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إنه استدعى السفير الروسي لدى لندن، ألكسندر ياكوفينكو، على خلفية الأوضاع في الغوطة الشرقية بسوريا.

بدء سريان وقف إطلاق النار لخمس ساعات في الغوطة الشرقية بسوريا الساعة 9 صباحا "7 بتوقيت غرينتش"

وقال جونسون أمام البرلمان البريطاني، أن النظام السوري يشكّل عائقًا في السير قدمًا نحو تحقيق السلام في سوريا.وأضاف في هذا الإطار: "على ضوء المستجدات الأخيرة، طلبت من السفير الروسي في لندن إطلاعنا على خطة بلاده في تنفيذ القرار 2401 التابع لمجلس الأمن الدولي".