لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

بوتين يخوض الانتخابات الرئاسية الروسية مستبعدا ألدّ خصومه نافالني

 محادثة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
حجم النص Aa Aa

ينافس سبعةُ مرشحين الرئيسَ الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 18 من أذار/ مارس الجاري، وقد غاب عنهم خصمه الرئيسي ألكسي نفالني بعد استبعاده باعتباره غير مؤهل لخوض الانتخابات.

وقد برز نافالني على الساحة السياسية الروسية كأبرز المعارضين لبوتين على خلفية تحقيقاته ضدّ الفساد التي انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ولمع نجمه بشدة بعد أن تمكن من حشد مظاهرات احتجاجية كبيرة في العام الماضي.

للمزيد: ما نعرفه عن الانتخابات الرئاسية الروسية

وفي عمر لم يتجاوز 41 عاما تمكن من تثبيت حضوره كمعارض أوحد للكرملين، وبأنه القادر على تعبئة عشرات الآلاف من الروس للتظاهر ضد السلطة القائمة.

وقد سجن نافالني عدة مرات على خلفية تنظيمه للاحتجاجات ضد ما يصفه بالحياة المترفة للرئيس فلاديمير بوتين وحاشيته.

ورفضت اللجنة الانتخابية الروسية ترشحه للانتخابات الرئاسية بسبب حكم بالسجن مع إيقاف التنفيذ يقول أنصاره إنه ملفق ضدّه.

لكنه دعا لمقاطعة الانتخابات بهدف تقويض شرعية بوتين. ووعد بإجراء احتجاجات وإرسال مراقبين لرصد حوادث الاحتيال التي قد تجري في مراكز الاقتراع.

ويرى مراقبون أن استبعاد نافالني من سباق الانتخابات الرئاسية حال دون قياس شعبيته الحقيقية في عموم روسيا، ليبقى وجها من وجوه المعارضة دون معرفة ثقله الحقيقي في الصندوق الانتخابي.