لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اكتشاف حقل نفطي جديد للجزائر في النيجر

 محادثة
اكتشاف حقل نفطي جديد للجزائر في النيجر
حقوق النشر
رويترز- لمين شيخي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت شركة سوناطراك النفطية الجزائرية أنها اكتشفت حقلا جديدا شمال النيجر بحسب ما أفاد به مدير عام للشركة عبد المؤمن ولد قدور.

ويعتبر هذا الاكتشاف الأول من نوعه للشركة في النيجر قامت به مجموعة صينية لصالح سوناطراك التي تمتلك تصريحا بالتنقيب عن النفط بنسبة 100% في منطقة كرفا 1 التي تقع على مسافة 100 كم من الحدود الجزائرية.

وتحتل الشركة النفطية الجزائرية المرتبة السابعة عالميا من حيث تصدير الغاز الطبيعي والغاز المُسال، والأولى على مستوى القارة الافريقية كما تعتبر الشركة ثالث مورّد للطاقة لدى الاتحاد الأوروبي بعد النرويج وروسيا.

وكانت وزارة الطاقة والمناجم المالية قد دعت سوناطراك إلى العودة لاستئناف أعمال التنقيب عن النفط والغاز في مالي بعد توقّف لأسباب مشاكل في التمويل.

ويعتمد الاقتصاد الجزائري بشكل شبه كلي على النفط والغاز. حيث شكلت الصادرات النفطية نسبة 95% من مجموع الصادرات في الشهور العشرة الأولى من السنة الماضية.

وإلى جانب تراجع أسعار النفط في السنوات الأخيرة، فإن البلاد تواجه أيضا تقلصا في المخزون النفطي ما يشكل تحديا للسلطات في ظل نمو سكاني كبير واقتصاد متعثر. وهذا ما جعل الجزائر تبحث عن مصادر دخل جديدة من بينها الغاز الصخري واستكشاف آبار جديدة في الداخل والخارج.