لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة

 محادثة
إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت إسرائيل يوم السبت إنها قررت إغلاق معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة بعد يوم من تعرضه لأضرار خلال احتجاجات فلسطينية تحولت إلى العنف.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "المعبر سيبقى مغلقا لحين إصلاح الضرر الذي ألحقته به أعمال الشغب وسيعاد فتحه وفقا لتقييم الموقف".

ويستخدم معبر كرم أبو سالم في نقل البضائع من وإلى القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي إن المعبر سيبقى مفتوحا أمام الحالات الإنسانية فحسب.

ويقطن في القطاع الضيق أكثر من مليوني نسمة يعانون من معدلات مرتفعة من الفقر والبطالة. وكرم أبو سالم هو أحد المعابر الثلاثة الرئيسية الحدودية بين القطاع وإسرائيل ومصر لكن تمر منه أغلب السلع يوميا.

وجاء اقتحام المعبر أثناء احتجاجات تنظم أسبوعيا يحتشد فيها آلاف الفلسطينيين على الحدود بين القطاع وإسرائيل.

وقتل أكثر من 40 فلسطينيا خلال ستة أسابيع من الاحتجاجات ومن المتوقع أن يتوافد عشرات الآلاف من الفلسطينيين على مخيمات على الحدود في الأيام المقبلة.

ولم يتضح لبعض سكان غزة السبب في اقتحام المحتجين لمعبر كرم أبو سالم.

وقال مالك محطة للغاز طلب عدم ذكر اسمه "لا أستطيع أن أجد سببا وجيها واحدا لما حدث.. ما الحكمة من ذلك؟"

وأضاف "بعض محطات البنزين لديها مخزون ليوم أو ربما يومين ولذلك فالأزمة ستبدأ يوم الاثنين أو الثلاثاء إذا ظل المعبر مغلقا".

وتدير حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القطاع. وتصنف إسرائيل والغرب الحركة جماعة إرهابية.