لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

التحالف في اليمن يمضي في السيطرة على مطار الحديدة

 محادثة
التحالف في اليمن يمضي في السيطرة على مطار الحديدة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تقترب القوات العربية فيما يبدو من دخول مطار ميناء الحديدة في اليمن اليوم الجمعة، فيما استعد التحالف الذي تقوده السعودية للسيطرة على المدينة في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام. وقصفت طائرات التحالف المناطق الساحلية جنوب شرقي المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون، فيما تجمع السكان في الفجر في منطقة مفتوحة حيث تقام صلاة عيد الفطر كل عام.

للمزيد على يورونيوز:

التحالف العربي مستمر بقصف الحديدة والمعاناة الإنسانية تتفاقم

جهود أممية لتفادي كارثة إنسانية في الحديدة

تعرف على مراكز الدول العربية في ترتيب مؤشر السلام العالمي

وقال أحد السكان في المدينة شديدة التحصين "العديد من الطائرات الحربية حلقت على ارتفاع منخفض فوق المدينة أثناء الصلاة". ونسب تلفزيون العربية إلى مسؤولين عسكريين يمنيين القول، إن قوات التحالف بقيادة قوات إماراتية تقدمت لتصبح على بعد أمتار من المطار ودخلت منطقة المنظر القريبة.

كما قصفت طائرات حربية الطريق الرئيسي الذي يربط الحديدة بصنعاء، لمنع وصول تعزيزات للحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يسيطرون على العاصمة، ومعظم المناطق المأهولة في اليمن.

وتكافح الأمم المتحدة لمنع توقف العمليات في ميناء الحديدة، وهو شريان الحياة الرئيسي للبلد الذي يواجه 8.4 مليون من سكانه المجاعة. وقال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة إن خمس سفن تجارية تفرغ حمولتها في الميناء. وقال ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان: "أدعو كل أطراف الصراع للوفاء بالتزاماتها بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، واتخاذ خطوات عملية لاحترام القانون الإنساني الدولي".