لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

في انتظار ظهور الجيل الخامس.. احذروا من ثغرات الواي فاي والجيل الرابع!

 محادثة
في انتظار ظهور الجيل الخامس.. احذروا من ثغرات الواي فاي والجيل الرابع!
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

حذرت الكاتبة المتخصصة في مجال الإنترنت والتكنولوجيا بصحيفة نيويورك تايمز جي دي بيرسدوفر من أن استخدام النت المجاني عن طريق "الواي فاي"، قد لا يكون مجانيا كما يتخيل الكثيرون، كما أنه قد يحمل الكثير من المخاطر على صعيد الأمن المعلوماتي.

وترى الكاتبة أن الإنترنت الخلوي عن طريق الشبكة ذات الجيل الرابع 4G تتميز بمستوى عال من التشفير، يحمي البيانات الشخصية للمستخدم من أي محاولة اختراق، بينما شبكات النت المجانية "الواي فاي" لا تتمتع بنفس القدر من التشفير، ويمكن التقاط وفك شفرة معلومات من يستخدمها بصورة أسهل.

ولكي يتمكن المستخدم من حماية بياناته، يجب أن تكون شبكة الواي فاي ذات خصائص تشفيرية معقدة، وهو ليس حال الكثير من تلك الشبكات، التي تتميز بتوفير عمومية الاتصال، ربما على حساب خصوصية المستخدم.

أيضاً على موقع يورونيوز:

- "فيسبوك" للمصارف الأمريكية: أعطونا بيانات عملائكم

- قانون مصري جديد لحماية البيانات الشخصية

ولكن يمكن تأمين الاتصال عن طريق شراء إحدى التطبيقات المخصصة لذلك والمعروفة باسم VPN. وبالتالي فعلى المستخدم دفع الأموال إذا أراد أن يؤمن استخدامه من الإنترنت المجاني!

شبكات الجيل الخامس

وبالرغم من أن شبكات الجيل الرابع تكون آمنة في الغالب، إلا أنها يمكن اختراقها في بعض الأحيان أيضا. فلقد كشف فريق من الباحثين في جامعتي روهر يونيفرسيتي بوشوم ونيويورك يونيوفرسيتي أبوظبي عن بعض الثغرات في تلك الشبكات، ولكن استغلال تلك الثغرات يحتاج إلى مجهود كبير وشخص خبير في الشبكة العنكبوتية، وبالتالي يقلل الباحثون من أهميتها ويؤكدون أنها تستهدف في المقام الأول الشخصيات العامة والسياسية.

وسيتفادى الجيل الخامس 5G الذي أوشك على الظهور، على الأرجح قبل نهاية هذا العام، ثغرات الجيل الرابع، وسيتمتع ببروتوكول أمني فائق الجودة.