لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

غاز مسيل للدموع واعتقالات في الأسبوع الـ 700 لأمهات السبت في تركيا

 محادثة
غاز مسيل للدموع واعتقالات في الأسبوع الـ 700 لأمهات السبت في تركيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فرقت شرطة اسطنبول مجموعة من المعتصمين في تجمع احتجاجي أسبوعي تقوم بها أمهات تركيات يطالبن الحكومة بالتحقيق في اختفاء أقارب لهن منذ الثمانينات والتسعينات واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

واعتقلت العشرات منهم بسبب تحديهم لحظر فرضته الحكومة التركية على هذا التجمع. وحمل هذا الأسبوع رقم 700 في سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أطلقتها مجموعة ناشطة معروفة باسم "أمهات السبت"، دأبن على القيام بتجمع أسبوعي للمطالبة بالعدالة ومعرفة مصير من اختفوا خلال الصراع الطويل بين الدولة التركية والمجموعات الكردية المعارضة.

ودعت الأمهات إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في مصير أولئك الذين ما زالوا مفقودين، بينما حظرت الحكومة التركية تجمع هذا الاسبوع الاحتجاجي بحجة أنه تم التخطيط له عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والتي تزعم السلطات أنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور في البلاد.

وبحسب ما أعلنته السلطات، تم اعتقال 50 شخصا من قبل الشرطة، أفرج عنهم لاحقا بعد الإدلاء ببياناتهم.

تابع المزيد من الأخبار على يورونيوز: