لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مجموعة من قضاة المحكمة العليا البولندية يؤدون اليمين قبل مواجهة حظر من الاتحاد الأوروبي

 محادثة
مجموعة من قضاة المحكمة العليا البولندية يؤدون اليمين قبل مواجهة حظر من الاتحاد الأوروبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أقسم مجموعة من قضاة المحكمة العليا اليمين أمام الرئيس البولندي، أندريه دودا، الأربعاء، في الوقت الذي تسارع فيه وارسو إلى استكمال إصلاح قضائي متنازع عليه، قبل أن يتم حظرها من قبل الاتحاد الأوروبي.

ومنذ وصوله إلى السلطة في عام 2015، دفع حزب "القانون والعدالة" في بولندا بالتغييرات التي منحت الساسة سلطات واسعة على السلطة القضائية، وبلغت ذروتها في قانون دخل حيز التنفيذ هذا العام، والذي أجبر حوالي ثلث مقاعد المحكمة العليا على التقاعد المبكر.

ويجادل الحزب بأن التغييرات ضرورية لإصلاح نظام غير فعال لم يتم إصلاحه بشكل كاف منذ سقوط الشيوعية، لكن المنتقدين يقولون إن الأمر يشكل هجوما سياسيا على استقلال القضاء، فيما طلبت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي من المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي أن تمنع هذه التغييرات.

للمزيد على يورونيوز:

ومن المتوقع أن تعلن محكمة العدل الأوروبية قريبا ما إذا كانت ستعلق الإصلاحات البولندية أم لا، في انتظار صدور حكم نهائي حول شرعيتها.

في غضون ذلك، كانت السلطات البولندية تمضي قدما في تعيين قضاة جدد، على رغم من صدور أمر من محكمة بولندية بتجميد مثل هذا النشاط.

وفي الشهر الماضي، عيّن السيد دودا 10 قضاة جدد في المحكمة العليا في بولندا، ووعد بزيادة العدد الأربعاء.