عاجل

تيريزا ماي: مشروع اتفاق "بريكست" مع بروكسل أفضل ما كان يمكن التوصل إليه

 محادثة
تيريزا ماي: مشروع اتفاق "بريكست" مع بروكسل أفضل ما كان يمكن التوصل إليه
حقوق النشر
REUTERS/Henry Nicholls
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الأربعاء إن مسودتها لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي تفي بنتيجة التصويت في 2016 لصالح الخروج، وإن حكومتها لن تنظم أبدا تصويتا عاما ثانيا على الأمر، في الوقت الذي شارك فيه مؤيدون ومعارضون للخروج في مظاهرة خارج مقر الحكومة في لندن .

وقالت ماي يوم الأربعاء أمام البرلمان "لن نعيد إجراء الاستفتاء، لن نخالف قرار الشعب البريطاني... سنحقق الخروج من الاتحاد الأوروبي وستغادر المملكة المتحدة الاتحاد في التاسع والعشرين من مارس 2019".

كما قالت ماي إن حكومتها ستقرر الخطوات التالية بما يحقق المصلحة الوطنية، وإنها ستطلع البرلمان على القرار قائلة إن "هذا يقربنا كثيرا من تحقيق ما صوت الشعب البريطاني لأجله في الاستفتاء".

لكن ما زال يتعين على ماي إقناع حكومتها المنقسمة حول هذه القضية وكذلك البرلمان الذي يبدي تشاؤما إزاء التوصل إلى اتفاق.

وفي الوقت الذي كانت رئيسة الوزراء البريطانية تطلع فيه الوزراء على مسودة الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي، شارك مؤيدون ومعارضون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مظاهرة خارج مقر الحكومة في داوننغ ستريت في لندن .

وقالت إحدى المتظاهرات المؤيدات لخروج بريطانيا إن الناس يشعرون أن تيريزا ماي تخون التصويت وتخون الديمقراطية ، وأكد متظاهر آخر مؤيد للخروج نفس الفكرة قائلا إن المفاوضات التي استمرت لعامين ونصف انتهت إلى خداع سبعة عشر مليون بريطاني صوتوا لصالح الخروج .

ويقول معارضو اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي إنه يهدد كلا من حكومة ماي ووحدة المملكة المتحدة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox