لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بعد شد وجذب ونفي وتحذير.. إسرائيل تقرر إجراء انتخابات مبكرة الربيع المقبل

 محادثة
رئيس الوزراء الإسئرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسئرائيلي بنيامين نتنياهو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

إسرائيل تتجه لانتخابات مسبقة في الربيع المقبل. أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على موقع تويتر عن حل الكنيست وعن تنظيم انتخابات مسبقة العام المقبل.

وأضاف المتحدث بعد اجتماع لأعضاء الائتلاف الحاكم "قرر زعماء الائتلاف بالإجماع حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة مطلع أبريل".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي ان قرار حل الكنسيت اتُخذ انطلاقا من الشعور بالمسؤولية فيما يخص الميزانية ومن أجل صالح الشعب الإسرائيلي. وقد تقرر تحديد تاريخ الاستحقاق البرلماني في الدولة العبرية في التاسع من أبريل نيسان المقبل.

ويبدو أن سبب وراء قرار حل الكنسيت وإجراء انتخابات مسبقة تقف وراءه معضلة التجنيد الإجباري في صفوف المتدينين اليهود الذين يرفضون أداء الخدمة العسكرية.

وتميزت الشهور الماضية بشد وجذب وسط تهديدات الخصوم السياسيين لنتنياهو بالانسحاب من الائتلاف الذي يقوده رئيس الحكومة الإسرائيلي الذي هو في ولايته الرابعة والذي يحكم إسرائيل بأغلبية لا تتعدى 61 مقعدا من أصل 120 مقعدا.

وقد وصل الخلاف بين نتنياهو وأحد حلفائه السابقين أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا ووزير الدفاع السابق إلى حد إعلان الأخير استقالته الشهر الماضي لكن دون الانسحاب من الحكومة.

وقد كان المفترض بحسب القانون الإسرائيلي أن تنظم الانتخابات البرلمانية في نوفمبر تشرين الثاني 2019.