لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تنفيذا لقرار ترامب ماتيس يوقع الأمر بسحب القوات الأمريكية من سوريا

 محادثة
تنفيذا لقرار ترامب ماتيس يوقع الأمر بسحب القوات الأمريكية من سوريا
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ان وزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس وقع أمرا بسحب القوات الأمريكية من سوريا تنفيذا لقرار اتخذه الرئيس دونالد ترامب وكان أحد أسباب استقالة ماتيس الأسبوع الماضي.

وجاء التوقيع، الذي كان متوقعا، بعد أن أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد 23 ديسمبر عبر تويتر عن امتعاضه من خطاب استقالة ماتيس الذي انتقد فيه سياساته، معلنا تعيين باتريك شاناهان نائب وزير الدفاع قائما بأعمال الوزير اعتبارا من أول يناير كانون الثاني.

وقال متحدث باسم الوزارة في رسالة إلكترونية لرويترز يوم الإثنين 24 ديسمبر انه "تم توقيع أمر التنفيذ بشأن سوريا"، ولم تتطرق الرسالة إلى تفاصيل بشأن العمليات.

لقراءة المزيد على يورونيوز:

عبر تويتر.. ترامب "الغاضب" يعلن إقصاء ماتيس عن منصبه قبل شهرين من انتهاء ولايته

مبعوث الرئاسة الأميركية للتحالف الدولي ضد "داعش" يقدم استقالته

أردوغان يعلنها صراحة: تركيا ستتولى مهمة قتال داعش في سوريا بعد انسحاب أمريكا

وحذر مسؤولون من وضع جدول زمني لكن الانسحاب قد يبدأ خلال أسابيع.

وقال ترامب يوم الأربعاء إنه سيسحب القوات الأمريكية من سوريا مبررا ذلك بتكلفة نشر القوات فيما يتعلق بأرواح الجنود الأمريكيين وأموال دافعي الضرائب.

ونصح ماتيس، الجنرال المتقاعد بمشاة البحرية الذي يضعه تأييده لحلف شمال الأطلسي وتحالفات واشنطن التقليدية في خلاف متكرر مع ترامب، بعدم الانسحاب من سوريا وكان القرار أحد العوامل التي أدت لاستقالته.