عاجل

عاجل

تركيا: معدل التضخم السنوي قد يتجاوز 20 في المائة

 محادثة
تركيا: معدل التضخم السنوي قد يتجاوز 20 في المائة
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أظهر استطلاع لوكالة "رويترز" أنه من المتوقع أن يهبط التضخم السنوي في تركيا إلى 20.52 في المائة في ديسمبر-كانون الأول، مواصلا التراجع للشهر الثاني من أعلى مستوى في 15 عاما الذي سجله في أكتوبر-تشرين الثاني.

ووفقا لإثني عشر خبيرا اقتصاديا شملهم الاستطلاع فإن مؤشر أسعار المستهلكين من المتوقع أن ينخفض 0.23 في المائة على أساس شهري.

وهوت الليرة التركية في أغسطس-آب، مع هبوطها بما يصل إلى 47 في المائة مقابل الدولار الأميركي منذ بداية العام، متضررة من مخاوف المستثمرين بشأن استقلالية البنك المركزي وتدهور في الروابط بين الولايات المتحدة وتركيا.

لكنها تعافت منذ ذلك الحين بعد زيادة حادة بلغت 6.25 نقطة مئوية في أسعار الفائدة في سبتمبر-أيلول وتحسن في العلاقات مع واشنطن. ويجري تداول الليرة حاليا عند 5.2740 للدولار.

للمزيد:

التضخم في تركيا قرب 16% في يوليو عند أعلى مستوى في 14 عاما

التضخم في تركيا يرتفع لنحو 25% في سبتمبر، الأعلى في 15 عاما

وأظهرت مؤشرات اقتصادية تحسنا بعد تهاوي الليرة، وأشارت أحدث قراءة إلى أن مؤشر الثقة الاقتصادية ارتفع إلى 75.2 في المائة في ديسمبر-كانون الأول، وهى الزيادة الشهرية الثانية منذ أن سجل أدنى مستوى في عشر سنوات في أكتوبر-تشرين الأول.

واستحدثت الحكومة تخفيضات في الضرائب لبعض المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك السيارات والاثاث، وشجعت المتاجر على عرض خصومات لا تقل عن 10 في المائة حتى نهاية العام في أسعار السلع التي تؤثر على التضخم. وأظهر مسح للبنك المركزي في ديسمبر-كانون الأول أن مؤشر أسعار المستهلكين من المتوقع أن يبلغ 21.28 في المائة في نهاية 2018.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان التي تواجه انتخابات محلية في مارس-آذار، عن خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور بأكثر من 25 في المائة، وهو ما يتوقع أن يضيف 1.5-2.0 نقطة مئوية إلى التضخم.

وسينشر معهد الإحصاء التركي بيانات التضخم في الثالث من يناير-كانون الثاني. وبلغ التضخم السنوي 25.2 في المائة في أكتوبر-تشرين الأول، وهو أعلى مستوى منذ العام 2003.