لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نقل سفارة البرازيل إلى القدس مسألة وقت

 محادثة
نقل سفارة البرازيل إلى القدس مسألة وقت
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إن الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو أبلغه بأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس "مسألة وقت".

وقال بولسونارو الذي سيتولى منصبه يوم الثلاثاء إنه يود أن يحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وينقل السفارة. ويستضيف الرئيس المنتخب المنتمي لليمين المتشدد نتنياهو وقادة دول أخرى لحضور مراسم تنصيبه.

لكن بولسونارو يواجه ضغوطا من قطاع الزراعة البرازيلي القوي كي لا يتخذ تلك الخطوة لأنها قد تضر بصادرات البرازيل للدول العربية.

وسوف يمثل إجراء كهذا تحولا حادا في سياسة البرازيل الخارجية التي تدعم في العادة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأبلغت الجامعة العربية بولسونارو بأن نقل السفارة سيمثل انتكاسة للعلاقات مع الدول العربية وذلك وفقا لخطاب اطلعت عليه رويترز في ديسمبر كانون الأول.

إقرأ المزيد على يورونيوز:

شاهد: تقديم القرابين لإلهة البحر البرازيلية الإفريقية في ريو دي جانيرو

اتهام معالج روحاني بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على المئات في البرازيل

وقال نتنياهو اليوم الأحد خلال اجتماع مع قادة الجالية اليهودية في ريو دي جانيرو بالبرازيل "قال لي بولسونارو إنها ‘مسألة وقت‘ وليست إذا كان سينقل السفارة للقدس".

وأضاف نتنياهو "نولي أهمية هائلة للبرازيل والبرازيل في سياق أمريكا اللاتينية... هذا يبشر بتغير تاريخي".

وقال نتنياهو، الذي قابل بولسونارو يوم الجمعة، إن الرئيس البرازيلي المنتخب قبل دعوته لزيارة إسرائيل وهي زيارة ستحدث على الأرجح في مارس آذار.

ونتنياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور البرازيل.

وقال بولسونارو بعد أن التقى مع نتنياهو "نحن بحاجة إلى حلفاء جيدين وأصدقاء جيدين وإخوة جيدين مثل بنيامين نتنياهو".