عاجل

البرلمان الأوروبي يدعو إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة عن الفوط الصحية

 محادثة
البرلمان الأوروبي يدعو إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة عن الفوط الصحية
حجم النص Aa Aa

أخفق البرلمان الأوروبي يوم أمس الثلاثاء في جلسته التي عقدت بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، أخفق في تمرير قرار ملزم لجميع الدول الأعضاء في التكتل يقضي بإعفاء المنتجات الخاصة بالنساء والمتعلقة بالنظافة والحماية من ضريبة القيمة المضافة.

ودعا المقترح الذي صوّت عليه أعضاء البرلمان إلى إلغاء ضريبة (منتجات) الحماية والنظافة (الفوط الصحية النسائية والسددات القطنية)، وقد صوّت لصالح المقترح 318 عضواً، مقابل 319 عضواً أعربوا عن معارضتهم له، وبالتالي فقد أصبح الأمرُ غيرَ ملزم.

يذكر أن الفوط الصحية النسائية والسددات القطنية التي تستعملها النساء خلال فترة الحيض، تعتبر في العديد من الدول الأوربية مصدرا هاما لمداخيل الخزينة العمومية، ففي فرنسا على سبيل المثال يدخل غلى خزينتها من خلال هذه الضريبة 55 مليون يورو سنوياً.

ويرى مؤيدون المقترح أن الفوط الصحية ليست منتجات لتحقيق ترف للنساء، وبالتالي لماذا عليهن تحمل تكاليفها الباهضة بشكل شهري من أجل أمرٍ طبيعي ملازم للتكوين الفيزيولوجي النسوي.

للمزيد في "يورونيوز":

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox