Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

نتنياهو يبرم اتفاقا مع حزب يميني متطرف قبل الانتخابات الإسرائيلية

نتنياهو يبرم اتفاقا مع حزب يميني متطرف قبل الانتخابات الإسرائيلية
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في القدس يوم 17 فبراير شباط 2019. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء Copyright (Reuters)
Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القدس (رويترز) - شكل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء تحالفا انتخابيا مع حزب يميني متطرف من شأنه أن يمنح أتباع الحاخام الراحل مائير كاهانا دورا أكبر في السياسات الإسرائيلية.

ويهدف الاتفاق، الذي أعلنه حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحزب البيت اليهودي القومي المتطرف، إلى تقوية ائتلاف يميني ربما يتم تشكيله بعد الانتخابات البرلمانية المقررة في التاسع من أبريل نيسان.وتوقعت استطلاعات رأي أن يفوز حزب ليكود بمعظم المقاعد البرلمانية مما يؤهله لتشكيل ائتلاف حاكم من الأحزاب اليمينية والدينية مماثل للذي يرأسه نتنياهو حاليا.

لكن الاستطلاعات أظهرت أيضا احتمال حدوث غير ذلك إذا تحالف اثنان من أبرز خصوم نتنياهو السياسيين وهما بيني جانتس رئيس الأركان السابق بالجيش الإسرائيلي ويائير لابيد وزير المالية السابق اللذان ينتميان لتيار الوسط.

والتقى جانتس مع لابيد يوم الأربعاء وسط توقعات متنامية باحتمال نجاحهما في التوصل إلى اتفاق.

وفي تحرك استهدف مواجهة تلك الشراكة المحتملة، وافق نتنياهو على منح مقعدين وزاريين لحزب البيت اليهودي إذا وافق على الاندماج مع حزب القوة اليهودية الذي يصور قادته أنفسهم بأنهم أحفاد كاهانا.

وقال رئيس حزب البيت اليهودي في بيان إنه وافق على الاتفاق بعد محادثات مع نتنياهو. وقال مسؤولون في الحزب إن لجنته المركزية اجتمعت بعد ذلك وصدقت على الاتفاق.

كما وافق حزب القوة اليهودية على الاندماج قائلا إن من شأن ذلك "منع تأسيس حكومة يسارية".

وكان كاهانا، وهو حاخام مولود في الولايات المتحدة، عضوا في الكنيست الإسرائيلي في الثمانينات لفترة واحدة بصفته رئيسا لحزب كاخ الذي أيد "نقل" الفلسطينيين إلى دول عربية مجاورة ودعا لحظر الزواج بين اليهود وعرب إسرائيل.

وفي وقت لاحق، تم حظر حركة كاهانا من ممارسة السياسة في إسرائيل لاعتبارها حركة عنصرية. واغتال أمريكي من أصل مصري كاهانا في نيويورك عام 1990.

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الاتحاد الأوروبي يقدم أكثر من ملياري دولار لدعم للاجئين السوريين في أوروبا ويرفض عودتهم بشكل قسري

القاهرة تؤكد مقتل جندي مصري بنيران إسرائيلية على الشريط الحدودي في رفح

إعلام عبري: إسرائيل تتوقع أن تحكم "العدل الدولية" ضدها في قرار يوم الجمعة المنتظر