عاجل

عاجل

ترامب: تنظيم داعش انتهى من سوريا 100%

 محادثة
ترامب: تنظيم داعش انتهى من سوريا 100%
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريح له أمام الصحفيين اليوم الجمعة 22 آذار/مارس، إن القوات المدعومة من الولايات المتحدة طردت تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من آخر معاقله في سوريا، واستطاعت أن تهزم داعش بنسبة 100 بالمئة، هذا وعرض ترامب أمام الصحفيين خرائط للمنطقة قبل وبعد القضاء الكامل على داعش.

من جهتها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان أطلع ترامب أثناء توجهه الى فلوريدا على متن طائرة "اير فورس وان"، ان "داعش" لم يعد يمتلك أي قطعة أرض خاضعة لسيطرته في سوريا.

وتقاتل قوات سوريا الديمقراطية منذ أسابيع لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في جيب الباغوز في جنوب شرق سوريا على مقربة من الحدود مع العراق وهو آخر جيب للتنظيم الذي كان يسيطر ذات يوم على ثلث أراضي سوريا والعراق.

واستردت قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة غالبية المنطقة.

وقال مصطفى بالي رئيس المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في حديث لرويترز إن مقاتليه اشتبكوا في وقت متأخر من يوم أمس مع متشددي الدولة الإسلامية في أكثر من موقعين حيث رفضوا الاستسلام، هذا ونفذت طائرات حربية من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربتين جويتين استهدفتا تحركات التنظيم.

وذكر بالي أن المتشددين تحصنوا فيما يبدو أنه كهوف في جرف صخري مطل على الباغوز وفي خنادق قريبة من نهر الفرات، مضيفا "تحاول قواتنا إجبارهم على الاستسلام لكن الاشتباكات مستمرة حتى الآن".

وعلى الرغم من أن هزيمة الدولة الإسلامية في الباغوز ستنهي سيطرة التنظيم على أي منطقة مأهولة فإنه لا يزال يشكل تهديدا حيث ينشط مقاتلوه في مناطق نائية في أماكن أخرى ويمكنهم تنفيذ هجمات.

تتابعون أيضا على يورونيوز:

أطفال داعش العالقون في سورية.. "هذا ما جناه أبي عليّ وما جنيْتُ على أحد"

القوات التونسية تعلن مقتل ثلاثة متشددين يشتبه بانتمائهم إلى "داعش"