لافروف يؤكد عقد قمة بين بوتين ورئيس وزراء اليابان آبي في نهاية حزيران

سيرغي لافروف مع نظيره الياباني تارو كونو
سيرغي لافروف مع نظيره الياباني تارو كونو Copyright REUTERS/Issei Kato
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تسعى طوكيو وموسكو إلى التوصل إلى حل للنزاع الحدودي بينهما حول مجموعة من الجزر في المحيط الهادئ وقد تشكل قمة العشرين في طوكيو فرصة للطرفين للتقدم في المفاوضات.

اعلان

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم، الجمعة، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، سيعقدان اجتماع قمة في 29 يونيو حزيران خلال زيارة سيقوم بها بوتين إلى اليابان لحضور قمة زعماء مجموعة العشرين.

وقال لافروف أيضا إن المحادثات مع اليابان بشأن أنشطة اقتصادية مشتركة على الجزر المتنازع عليها في خمسة مجالات تسير بخطى جيدة دون أن يخوض في تفاصيل.

وكان مسؤولون روس ويابانيون كبار خاضوا محادثات عدة في الفترة الأخيرة للنقاش في مسألة النزاع الحدودي والجزر بين الدولتين، بهدف التوقيع على اتفاقية بهذا الشأن. 

وتقول اليابان إن ملكية جزر واقعة في المحيط الهادئ، وتفرض موسكو سيطرتها عليها، تعود لها ولكن موسكو تنفي ذلك. وتسمى الجزر "الأراضي الشمالية" في اليابان، بينما تسميها روسيا "جزر الكوريل الجنوبية". 

وكانت القوات السوفياتية قد سيطرت على تلك الجزر بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وتسببت هذه المسألة بعدة "مناوشات" دبلوماسية بين طوكيو وموسكو، ما أدى إلى تأجيل التوقيع على معاهدة سلام بين الطرفين.  

**أيضاً على يورونيوز: **

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

متحدثة باسم الخارجية الروسية: لافروف يستعد لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل

شاهد: ترامب على متن المدمرة اليابانية جي إس كاغا

اليابان تحظر معدات هواوي وروسيا تصف احتجاز مديرتها بالغطرسة الأمريكية