الجبير: تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي يحوي تناقضات ويشتمل على مزاعم بلا أساس

 محادثة
وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير
وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

قال عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، اليوم الأربعاء إن المملكة زودت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بتقرير مرحلي مفصل عن قضية مقتل الكاتب جمال خاشقجي في 3 يونيو - حزيران.

وأضاف الوزير أن المملكة تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية للرد على كل الادعاءات الزائفة.

وسبق أن أعلن الجبير في وقت سابق اليوم أن التقرير الصادر عن الأمم المتحدة يحوي تناقضات ويشتمل على مزاعم بلا أساس.

وكان التقرير الأممي قد أعلن عن توصل المحققين إلى دلائل تشير إلى تورط مسؤولين سعوديين بمن فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي.

وشدد الجبير على حسابه بموقع تويتر أن القضاء السعودي فقط له سلطة نظر قضية خاشقجي مضيفاً أنه تم اعتقال عدد من المشتبه بهم واستمرار التحقيق بالقضية.

ودعت أغنيس كالامارد مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء إلى توسيع نطاق العقوبات لتشمل ولي العهد وثروته الشخصية إلى أن يتمكن من إثبات عدم تحمله أي مسؤولية.

وشوهد خاشقجي، الذي كان ينتقد الأمير محمد وكان يكتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست، لآخر مرة عند القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول حيث كان سيتسلم وثائق قبل زواجه.

وقال النائب العام السعودي إن جثته قطعت ونُقلت من المبنى. ولم يتم العثور على رفاته.

وقالت كالامارد في تقريرها الذي استند إلى تحقيق دام ستة أشهر "خلصت المقررة الخاصة إلى أن السيد خاشقجي وقع ضحية لإعدام متعمد مدبر وقتل خارج نطاق القانون تتحمل المسؤولية عنه الدولة السعودية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".

إقرأ أيضاً:

مصر تستنكر مطالبة الأمم المتحدة إجراء تحقيق حول وفاة مرسي

بيان: المدعي العام الجزائري يحيل رئيس وزراء سابقا ووزيرا حاليا ووزيرين سابقين للمحكمة بتهم فساد