عاجل

إسبانيا تعرض استقبال المهاجرين العالقين على متن سفينة إنقاذ في إيطاليا وأوبن آرمز ترفض

 محادثة
سفينة الإنقاذ العالقة في إيطاليا
سفينة الإنقاذ العالقة في إيطاليا -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عرضت الحكومة الإسبانية اليوم الأحد أن يستقبل ميناء مدينة الجزيرة الخضراء أكثر من 100 مهاجر على متن سفينة إغاثة تقطعت بها السبل قبالة ساحل إيطاليا بعد انتظار تجاوز أسبوعين لتجد ميناء يسمح لها بالرسو.

لكن المؤسسة الخيرية التي تدير سفينة الإنقاذ قالت إن ليس بإمكانها قبول العرض الإسباني معللة ذلك بالوضع العاجل على متنها.

وكانت السفينة التابعة لمنظمة (أوبن آرمز) انتشلت المهاجرين، ومعظمهم أفارقة، من المياه الواقعة قبالة ساحل ليبيا وانتظرت لإنزالهم على جزيرة لامبيدوزا بجنوب إيطاليا.

وأمر وزير الداخلية الإيطالي اليميني ماتيو سالفيني بعدم السماح بإنزال المهاجرين لكنه قدم تنازلا جزئيا أمس السبت عندما سمح بمغادرة 27 قاصرا السفينة مشيرا إلى أنه لم يوافق إلا بعد إصرار رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز على تويتر "تتحرك إسبانيا على الدوام في الحالات الإنسانية الطارئة. من الضروري التوصل إلى حل منظم وداعم في الاتحاد الأوروبي وأن نكون على قدر التحدي الذي تشكله الهجرة بقيم التحضر والإنسانية التي يعتنقها الاتحاد الأوروبي".

وقالت فرنسا وألمانيا ورومانيا والبرتغال وإسبانيا ولكسمبورغ إنها ستساعد على إعادة توطين المهاجرين. وقالت الحكومة الإسبانية في بيان اليوم الأحد إن عمليات التوزيع المتفق عليها للمهاجرين ستتم بمجرد رسو السفينة في الميناء.

لكن متحدثة باسم أوبن آرمز قالت "لا نقبل الرسو في ميناء إسباني لأننا في وضع إنساني بالغ الحرج. ما يحتاجونه (المهاجرون) هو النزول من السفينة الآن".

وأضافت "من غير المعقول أن نبحر لستة أيام.. هذا هو الوقت الذي سيستغرقنا للوصول إلى ميناء مدينة الجزيرة الخضراء".

وقال سالفيني عبر حسابه على فيسبوك إن القرار الإسباني يشكل انتصارا لموقفه.

⚠️La Ong spagnola rifiuta il porto offerto dalla Spagna! Incredibile e inaccettabile, organizzano crociere turistiche e...

Publiée par Matteo Salvini sur Dimanche 18 août 2019

وقالت أوبن آرمز إن بعض المهاجرين قفزوا من السفينة وبثت على تويتر تسجيلا مصورا لهم وهم يحاولون السباحة للوصول للشاطئ قبل أن يلحق بهم منقذون قفزوا خلفهم.

إقرأ أيضاً:

داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم حفل الزفاف بكابول

اعتقال 13 شخصا في أوريغون الأمريكية خلال مظاهرات لأنصار اليمين ومناهضين للفاشية

الحوثيون يعلنون تعيين "سفير للجمهورية اليمنية" في طهران

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox