عاجل

مجموعات "متوازنة نسبياً" في قرعة دوري أبطال أوروبا

 محادثة
كأس دوري أبطال أوروبا
كأس دوري أبطال أوروبا -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أسفرت قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا عن مجموعات متوازنة نسبياً، أقواها السادسة التي تجمع برشلونة الإٍسباني ببوروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلان الإيطالي، فيما يجدد يوفنتوس الإيطالي الموعد مع أتلتيكو مدريد الإسباني في الرابعة.

النتائج

وضمت المجموعة الأولى (a): النادي الفرنسي باريس سان جيرمان، الإسباني ريال مدريد، البلجيكي كلوب بروج، التركي غلطة سراي.

أما المجموعة الثانية (b) فضمت النادي الألماني بايرن ميونخ والإنجليزي توتنهام واليوناني أولمبياكوس والصربي ريد ستار.

المجمعوعة الثالثة (c): الإنجليزي مانشستر سيتي، الأوكراني شاختار دونيتسك، الكرواتي دينامو زغرب وأتلانتا الإيطالي.

المجموعة الرابعة (d): النادي الإيطالي يوفنتوس، أتليتيكو مدريد الإسباني، بايرن ليفركوزن الألماني ولوكوموتيف موسكو الروسي.

المجموعة الخامسة (e): ليفربول الإنجليزي، نابولي الإيطالي، سالزبورغ النمساوي وغنت البلجيكي.

المجموعة السادسة (f): برشلونة الإسبانية، بروسيا دورتموند الألماني، إنتر ميلان الإيطالي وسلافيا براغ التشيكي.

المجموعة السابعة (g): زينيت بطرسبورغ الروسي، بنفكيا البرتغالي، ليون الفرنسي وآر.بي لايبزيغ الألماني.

المجموعة الثامنة (h): تشيلسي الإنجليزي، أياكس أمستردام الهولندي، بلنسية الإسباني وليل الفرنسي.

وستقام الجولة الأولى من دور المجموعات في 17 و18 أيلول/سبتمبر على أن تكون الجولة السادسة الأخيرة في 10 و11 كانون الأول/ديسمبر. ويقام النهائي في 30 ايار/مايو على ملعب أتاتورك الاولمبي في إسطنبول.

أفضل لاعب في أوروبا

هذا وتوج المدافع الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك الموسم الرائع الذي قاد فيه فريقه ليفربول الإنكليزي لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا، بنيله جائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأفضل لاعب في القارة العجوز الخميس في موناكو.

وتفوق الهولندي على العملاقين الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالي).

وخلف الهولندي البالغ من العمر 28 عاما نجم ريال مدريد الإسباني والمنتخب الكرواتي لوكا مودريتش الذي نال الجائزة العام الماضي بعد قيادة بلاده الى نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

واستحق فان دايك الجائزة، إذ أحرز مع ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا على حساب توتنهام في النهائي، وقاده لاحتلال المركز الثاني في الدوري الممتاز بفارق نقطة فقط خلف مانشستر سيتي. واختير أفضل لاعب في الدوري المحلي حيث أصبح أول مدافع يفوز بها منذ جون تيري مع تشلسي عام 2005.

كما أحرز الهولندي لقب الكأس السوبر الأوروبية مع ليفربول على حساب تشلسي بركلات الترجيح، إضافة الى قيادته منتخب هولندا ليكون وصيف بطل النسخة الأولى من دوري الأمم الاوروبية.

وتوجه فان دايك بالشكر "الى زملائي، لأنه من دونهم لما تمكنت من تحقيق ما حققته"، مضيفا لشبكة "بي تي سبورت" البريطانية الرياضية "كان الطريق طويلا وهذا جزء من رحلتي. أنا فخور جدا لنيلي هذه الجائزة. الفضل يعود الى كل من ساعدني".

وتابع فان دايك الذي أصبح أول مدافع ينال هذه الجائزة منذ أن استحدثها الاتحاد القاري في موسم 2010-2011، "لم أكن في الثامنة عشرة من عمري وصعدت مباشرة الى القمة. كان عليّ أن أعمل بجهد في كل خطوة على الطريق".

ويدافع الهولندي عن ألوان ليفربول منذ كانون الثاني/يناير 2018 حين انتقل اليه من ساوثمبتون في صفقة قياسية حينها بالنسبة لمدافع حيث بلغت 75 مليون جنيه استرليني، ونجح في نصف موسم بقيادة "الحمر" الى نهائي دوري الأبطال حين خسروا أمام ريال مدريد الإسباني، قبل أن يعوضوا هذا الموسم على حساب توتنهام.

أفضل مهاجمي أوروبا

في السياق اختير النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، ولاعب برشلونة الإسباني، أفضل مهاجم أوروبي للموسم الرياضي 2018-2019 متفوقاً على صاروخ ماديرا البرتغالي، كريستيانو رونالدو بفارق شاسع.

وحاز ميسي على 285 نقطة مقابل 91 لرونالدو الذي احتل المرتبة الثالثة بعد لاعب ليفربول، السنغالي ساديو مانيه، الذي حاز على 109 نقاط.

وقاد ميسي (32 عاما) برشلونة للقب الدوري الإسباني وتوج بلقب هداف "لا ليغا" بـ36 هدفا، ودوري أبطال أوروبا بـ12 هدفا، لكنه خرج مع منتخب بلاده من الدور نصف النهائي لكوبا أميركا على يد البرازيل التي توجت لاحقا باللقب.

رونالدو يخرج خالي الوفاض

وكان رونالدو الخائب الأكبر الخميس لأن ميسي نال في هذه الأمسية التي أجريت فيها أيضا قرعة دوري المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا، لقب أفضل مهاجم في المسابقة القارية الأم للموسم الماضي.

ونجح رونالدو (34 عاما) في موسمه الأول مع يوفنتوس الإيطالي بنيل لقب الدوري المحلي الذي احتكره الأخير للموسم الثامن تواليا (سجل البرتغالي 21 هدفا في الدوري وحل رابعا على قائمة الهدافين).

كما أن النجم البرتغالي الذي اختير أفضل لاعب في إيطاليا، قاد بلاده لإحراز لقب النسخة الاولى من دوري الأمم الاوروبية، إلا أن مشواره مع يوفنتوس في دوري الأبطال انتهى عند الدور ربع النهائي على يد أياكس أمستردام الهولندي، فيما وصل غريمه ميسي الى نصف النهائي قبل أن يقصيه ليفربول بقيادة فان دايك الذي حقق أرقاما لافتة جدا، أبرزها عدم السماح لأي لاعب منافس في مراوغته على مدى 64 مباراة، بينها مباراتا نهائي دوري الأبطال لعامي 2018 و2019.

عملية تنظيم سحب القرعة

كان الاتحاد القاري قد وضع بطلي دوري الأبطال ليفربول و"يوروبا ليغ" تشلسي الإنجليزيين في المستوى الأول، الى جانب أبطال الدوريات المحلية الأعلى تصنيفا: مانشستر سيتي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، بايرن ميونيخ (ألمانيا)، يوفنتوس (إيطاليا)، باريس سان جرمان (فرنسا) وزينيت سان بطرسبورغ (روسيا).

وهناك إمكانية كبيرة لما يعتبر "مجموعة الموت"، بما أن القرعة تجنب أندية من البلد ذاته لبعضها البعض (إضافة الى الأندية الروسية والأوكرانية بسبب النزاع بين البلدين على شبه جزيرة القرم)، وبوجود أندية مثل العملاق ريال مدريد الذي توج باللقب لثلاثة مواسم متتالية قبل أن يتربع ليفربول الموسم الماضي على العرش، ومواطنه أتلتيكو وإنتر ميلان الإيطالي المتجدد ومواطنه نابولي وبوروسيا دورتموند وتوتنهام وصيف البطل في المستويات التالية.

وقد يقع مانشستر سيتي ومدربه الإسباني جوسيب غوارديولا في المجموعة ذاتها مع ريال أو إنتر، أو أن يتواجه يوفنتوس مع توتنهام أو أتلتيكو مدريد الذي التقاه بطل إيطاليا الموسم الماضي في ثمن النهائي وانتهى لقاء الذهاب بفوز نادي العاصمة 2-صفر على أرضه، قبل أن يخسر إيابا بثلاثية نظيفة سجلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وصنفت الأندية استنادا الى مجموع النقاط التي جمعتها على مدار الأعوام الخمسة الماضية أو النقاط التي جمعتها الاتحادات المحلية.

وتنضم الى الأندية الـ 26 التي تأهلت مباشرة الى دور المجموعات استنادا الى معيار النقاط المطبق من قبل الاتحاد القاري، ستة أندية خاضت الأدوار التمهيدية وصولا الى الدور الفاصل الذي تأهل عنه الثلاثاء دينامو زغرب الكرواتي، ريد ستار بلغراد الصربي وأولمبياكوس اليوناني.

وتأهل الأربعاء، أياكس أمستردام الهولندي الذي وصل الى نصف نهائي الموسم الماضي، بعد فوزه على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي 2-صفر (تعادلا ذهابا صفر-صفر)، وكلوب بروج البلجيكي بفوزه على ضيفه لاسك لينتس النمسوي 2-1 (1-صفر ذهابا)، وسلافيا براغ التشيكي بفوزه على ضيفه كلوج الروماني 1-صفر (1-صفر ذهابا).

وتقام الجولة الأولى من دور المجموعات في 17 و18 أيلول/سبتمبر على أن تكون الجولة السادسة الأخيرة في 10 و11 كانون الأول/ديسمبر. ويقام النهائي في 30 ايار/مايو على ملعب اتاتورك الاولمبي في اسطنبول.

- أندية المستوى الأول:

ليفربول الإنجليزي (حامل اللقب)

تشلسي الإنجليزي (بطل "يوروبا ليغ")

برشلونة الإسباني

مانشستر سيتي الإنجليزي

يوفنتوس الإيطالي

بايرن ميونيخ الألماني

باريس سان جرمان الفرنسي

زينيت سان بطرسبورغ الروسي

- الأندية الأخرى المتأهلة:

ريال مدريد الإسباني

أتلتيكو مدريد الإٍسباني

بوروسيا دورتموند الألماني

نابولي الإيطالي

شاختار دانييتسك الأوكراني

توتنهام هوتسبر الإنجليزي

بنفيكا البرتغالي

ليون الفرنسي

باير ليفركوزن الألماني

سالزبورغ النمسوي

أولمبياكوس اليوناني

فالنسيا الإسباني

إنتر ميلان الإيطالي

دينامو زغرب الكرواتي

لوكوموتيف موسكو الروسي

غنك البلجيكي

غلطة سراي التركي

لايبزيغ الألماني

ريد ستار بلغراد الصربي

أتالانتا برغامو الإيطالي

ليل الفرنسي

أياكس أمستردام الهولندي

كلوب بروج البلجيكي

سلافيا براغ التشيكي

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox