لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تعرف على قطارات "هايبرلوب"... دبي تريد أن تكون أول مستخدميها

 محادثة
تعرف على قطارات "هايبرلوب"... دبي تريد أن تكون أول مستخدميها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في الحلقة 7 من برنامج "بزنس لاين" نتطرق إلى أبرز مواضيع المال والأعمال في العالم، وعلى رأسها النقل بواسطة تقنية هايبرلوب، وتطبيق "منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية"، وأخيرا عمل المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعية. برنامج "بزنس لاين" يقدم إليكم من بين الغيوم من أعلى برج في العالم، وهو برج خليفة في دبي.

تقنية "هايبرلوب" للنقل

قد يشهد النقل خلال وقت غير بعيد، تحولا ثوريا مع تقنية "هايبرلوب" التي تعتمد على الحقول المغناطيسية لدفع عربات داخل أنابيب بسرعات عالية قد تصل إلى 300 م/ثا. ويتم العمل كي يكون أول هذه الطرق الفائقة السرعة، هنا في دبي. لمعرفة المزيد التقينا هارج داليوال، المدير التنفيذي للعمليات في شركة "فيرجن هايبرلوب وان" في الشرق الأوسط والهند، وسألناه ما هي تقنية هايبرلوب وكيف تعمل؟

هارج داليوال: "ولد الهايبرلوب من تقاطع علوم الفضاء وهندسة السكك الحديدية فائقة السرعة. السير في أنبوب مفرغ من الهواء يشبه الطيران في الفضاء. داخل تلك البيئة نضع كبسولة أو عربة، ونرفعها بواسطة حقل مغناطيسي كهربائي. ثم ندفعها بمحركات الحث الخطي، وبذلك نحقق سرعات فائقة ضمن بيئة آمنة. تخيل الحياة عندما نتخلص من العوائق المتعلقة بالوقت والمسافات. لقد أثبتنا للعالم أن هذه التكنولوجيا فعالة على جميع الصعد. السرعة التي حققناها في نصف كيلومتر متواضعة، تصل إلى 400 كم/ساعة. لكننا متأكدون من بلوغ سرعة نظرية تصل 1100 كم الساعة. بالتأكيد، في نهاية 2027 سننقل المسافرين".

شاهد: نموذج من هايبرلوب يقطع 1200 كم/سا

وعن التنقلات المستقبلية قال لنا هارج داليوال: "تخيل أنك ستصعد إلى سيارتك ذاتية القيادة، وهي ستقودك إلى أقرب كبسولة هايبرلوب. الكبسولة بدورها ستحملك آلاف الكيلومترات. ثم ستتولى سيارتك مهمة إيصالك إلى باب منزلك. هذه هي الرحلة السلسة التي نسعى إلى تحقيقها. وهو ما سيتحقق فعليًا خلال عقد من الزمن، أو ربما بعد خمسة عشر عامًا من الآن".

ثم سألناه حول تعاونه مع أحد أكبر مشغل للموانئ في العالم، وهي شركة موانئ دبي العالمية ؟

أجاب هارج داليوال: "يطمحون هنا بخليج متصل. أي أن تسافر من أبو ظبي إلى الرياض 48 دقيقة، ومن دبي إلى أبو ظبي في 12 دقيقة. وأظن أن التعاون يتركز على رؤية موانئ دبي لمستقبل الشحن العالمي. تخيل أن يصبح الوقت بين مرحلة الإنتاج ومرحلة التسليم مجرد ساعات، بدلاً من أسابيعَ يحتاجها الشحن التقليدي. الحدث سيكون بأهمية اختراع الطيران في عام 1903. وقد انطلق السباق بالفعل في هذا المجال".

التجارة الحرة في إفريقيا

بينما تنسحب بلدان مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من اتفاقيات التجارة المتعددة الأطراف، تتطلع إفريقيا إلى تطبيق اتفاق تاريخي للتجارة الحرة يضم 54 دولة، ويسمح بإنشاء كتلة اقتصادية تزيد قيمتها عن 3 تريليونات يورو. لكن همة البعض مثل نيجيريا، بدأت تفتر. مؤيدو الاتفاق، كجنوب إفريقيا وكينيا، يقولون إنه سيسمح لشركاتهم بالوصول إلى ملايين العملاء الجدد. فيما تخشى أسواق كبيرة، كنيجيريا، أن تُضِر سلع الدول المجاورة الرخيصة بصناعاتها المحلية.

أدليك أدلي، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى شركة إف آه إي النيجيرية انتقد الاتفاقية قائلا: "إنها ليست ساحة لعب متكافئة. أنا أعتبر أن نيجيريا أسد إفريقيا، لأن لدينا أكبر عدد من السكان ولدينا أكبر سوق، أشعر أننا نعطي الكثير ولا نتلقى إلا القليلة".

في الواقع، يبلغ الناتج النيجيري الإجمالي حوالى 400 مليار يورو، وعدد سكان نيجيريا 190 مليون نسمة، لكن ذلك يخفي نقاط ضعف كبيرة. فاعتماد نيجيريا شديد على صادرات النفط الخام، وفيها عمليات تهريب واسعة النطاق، فضلا عن ضعف البنية التحتية للنقل. ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الاتفاقية للتجارة الحرة، تحتاج نيجيريا إلى استثمار حوالى 13 مليار يورو سنوياً، لتحديث شبكات النقل والطاقة.

لكن ذلك قد يكون ثمنا زهيدا مقابل الحصول على قدرة صناعية أكبر، بحسب ما يشرح لنا، أكينومي أديسينا، رئيس البنك الإفريقي للتنمية: "يجب أن تحظى إفريقيا بقدراتها الصناعية الخاصة لكي تتمكن من الاستفادة من سوق تبلغ قيمته ثلاثة فاصلة ثلاثة تريليون دولار، من خلال منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية".

نيجيريا تبطئ من تنفذ الاتفاقية الجديدة، لذا توجد مخاوف من إلغائها بشكل كامل. لكن إن تم الأمر، وتمكنت من المنافسة في الأسواق الجديدة، فإن إمكانات النمو ستكون هائلة.

المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعضٌ من أغلى المؤثرين والمؤثرات على وسائل الإعلام الاجتماعية. وتدفع العلامات التجارية مبالغ طائلة للوصول إلى العملاء هنا. وقد وضعت الإمارات تدابير للتأكد من أن المؤثرين يملكون تراخيص تخولهم خوض غمار هذا المجال.

لكن ماذا يعني التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بالنسبة إلى مصممة الأزياء السعودية، العنود بدر، الأمر يتعلق بترك أثر، وهذا ما عملت عليه على مدار عقد من الزمن، في البداية من خلال مدونتها للأناقة، ثم مع علامة فوزازا للملابس التي أنشأتها في ألفين وأحد عشر في الإمارات العربية المتحدة. الشابة الرائدة اجتذبت انتباه المشاهير، مثل ليدي غاغا وكيم كارداشيان، إلى جانب 750 ألفا من متابعي أنستغرام. واهتمت بها العلامات التجارية وتعاقدت معها كي تروج لمنتجاتها.

للمزيد دبي تسعى إلى بلوغ السعادة بنسبة 95%..!

لعنود قالت لنا: "على المؤثرة أن تبني علاقة مع متابعيها. بهذه الطريقة فقط يكون لكلامها تأثير مهم عليهم. وعندما تروّج لعلامة تجارية معينة فإنهم سيأخذون بنصيحتها ويتفاعلون معها. وهذا يعود بفائدة مالية".

العلامات التجارية الكبرى تجد صعوبة بتوظيف مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي. لأن البعض يملكون الكثير من المتابعين، لكن تفاعلهم منخفض، وذلك بسبب وجود حسابات وهمية، تعرف باسم حسابات الشبح غير النشط. لتنظيم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بدأت دولة الإمارات تصدر تراخيص إجبارية للمؤثرين.

ناصر التميمي، مدير إدارة التراخيص الإعلامية في المجلس الوطني للإعلام: "قبل صدور القرار، كان هناك فوضى. الآن، لدينا قرار وعملية منظمة. أصبح الناس يعرفون حقوقهم وواجباتهم. وكذلك الشركات تعرف حقوقها ومسؤولياتها".

أُصدرت حوالى 1700 رخصة بتكلِفة 4 آلاف دولار في السنة. على المتقدمين أن يكونوا في سن الواحدة والعشرين وحائزين على شهادة بكالوريوس. أو بإمكانهم الانضمام إلى وكالة إعلامية لخفض التكاليف والعمل بموجب ترخيص تلك الشركة

آشلي كادزو، صاحب وكالة، يقول إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تضم بعضا من أغلى المؤثرين، تتراوح قيمة صفقاتهم بين 3 آلاف إلى 100 ألف دولار. وأضاف قائلا: "يتساءل أصحاب العلامات التجارية كيف يمكن جذب السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي عموما؟ بالطبع، أنا أجيبهم المؤثرون هم السبيل للقيام بذلك".