عاجل

قبرص واليونان ومصر يطالبون تركيا بإنهاء أعمالها "الإستفزازية" في شرق المتوسط

 محادثة
قبرص واليونان ومصر يطالبون تركيا بإنهاء أعمالها "الإستفزازية" في شرق المتوسط
حجم النص Aa Aa

دعت قبرص واليونان ومصر اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول تركيا إلى إنهاء "أعمالها الإستفزازية" في التنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأدانت الدول الثلاث انتهاك تركيا للمجال الجوي اليوناني والمياه الإقليمية في بحر إيجة ما يتعارض مع القانون الدولي كما وأكدت ضرورة زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة شرق البحر المتوسط.

صدر هذا البيان عقب انتهاء القمة التي جمعت بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس الوزراء القبرصي نيكوس أناستاسيادس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي عقده القادة الثلاثة: "بحثنا التطورات في منطقة شرق المتوسط وما تشهده من توتر وتصعيد في المواقف قد ينتج عنها استقطاب دولي وإقليمي وذلك بسبب الممارسات أحادية الجانب التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة ككل، والإضرار بمصالح الدول الإقليمية".

وأضاف السيسي "أكدنا أن تحقيق الأمن والإستقرار يمثل أولوية استراتيجية بالنسبة لنا جميعا ويستدعي التكاتف من أجل الحفاظ عليها وتأمينها ومن دونه لا يمكن أن نجني آلية التعاون الثلاثي".

واتهمت اليونان تركيا في يوليو - تموز الماضي بتقويض الأمن في شرق البحر المتوسط ​​من خلال التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت تركيا إنها رفضت تأكيدات اليونان والاتحاد الأوروبي بأن التنقيب التركي عن الغاز والنفط قبالة قبرص غير شرعي، وقالت إنها أظهرت أن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يكون وسيطًا محايدًا في مشكلة قبرص.

للمزيد على يورونيوز:

تركيا ترسل سفينة تنقيب ثالثة إلى شرق المتوسط

قلق أوروبي "بالغ" بسبب عمليات التنقيب التركية قرب قبرص

بومبيو يؤكد: "عمليات الحفر غير المشروعة التي تقوم بها تركيا غير مقبولة"

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox