عاجل

رئيس المفوضية الأوروبية وبوريس جونسون يعلنان عن التوصل لاتفاق بشأن بريكست

 محادثة
رئيس المفوضية الأوروبية وبوريس جونسون يعلنان عن التوصل لاتفاق بشأن بريكست
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن كل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس عن توصلهما لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وقال يونكر مبتهجاً: "عندما تكون هناك إرادة، هناك طريقة. لدينا اتفاقية! إنها عادلة ومتوازنة لكل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وهي شهادة على التزامنا لإيجاد الحلول".

ووصف جونسون الاتفاقية الجديدة بـ"العظيمة" التي تعيد السيطرة لبلاده مرة أخرى.

وطالب جونسون مجلس العموم البريطاني بالموافقة على الاتفاق الجديد خلال جلسته الخاصة يوم السبت القادم.

وفي اول رد فعل بريطاني، رفض الحزب الاتحادي الديمقراطي الإيرلندي الشمالي الاتفاق الجديد في الوقت الذي يسعى حزب العمال المعارض إلى طرحها في استفتاء شعبي. ودعا زعيم المعارضة العمالية النواب إلى رفض اتفاق بريكست الذي تم التوصل إليه. وقال جيريمي كوربين رداً على اتفاق صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: "مما نعرفه، يبدو وأن رئيس الوزراء قد تفاوض على صفقة أسوأ من صفقة تيريزا ماي، التي تم رفضها بأغلبية ساحقة".

وأضاف كوربين في بيان له "تمثل هذه المقترحات خطرا على الحقوق، كتعريض سلامة الأغذية للخطر وخفض المعايير البيئية وحقوق العمال وفتح خدمات الصحة الوطنية الخاصة بنا للاستحواذ على الشركات الخاصة الأمريكية".

وتابع كوربين "صفقة البيع هذه لن تجمع البلد ويجب رفضها. أفضل طريقة للحصول على موقف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هي إعطاء الشعب الكلمة الأخيرة في تصويت عام".

إقرأ أيضاً:

الجيش السوري يوسع انتشاره في المناطق الاستراتيجية الحدودية مع تركيا

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox