مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام: السودان أمام مفترق طرق تاريخي

مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
بقلم:  Sami Fradiيورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جون بيير لاكروا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، بأن السودان هو في مفترق طريق، وإنه أمام المجلس فرصة وحيدة لدعم السلطات السودانية بهدف إنهاء النزاعات التي تكبل البلاد منذ سنوات.

اعلان

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جون بيير لاكروا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بأن السودان هو في مفترق طريق، وإنه أمام المجلس فرصة وحيدة لدعم السلطات السودانية، بهدف إنهاء النزاعات التي تكبل البلاد منذ سنوات.

وقال لاكروا إن الأمم المتحدة ملتزمة ببذل ما في وسعها للوقوف مع الحكومة السودانية، وفقا لرؤيتها وللسبيل الذي ستختاره لبناء سلام شامل ودائم في دارفور وباقي السودان، وإن ذلك لا يمكن أن يتحقق دون التعافي الاقتصادي.

من جانبه قال السفير السوداني عمر محمد أحمد صديق في اجتماع أعضاء المجلس، إن سودان اليوم لا علاقة له بسودان الماضي الذي عرفه العالم خلال العقود الثلاثة الماضية.

وأوضح صديق أن سودان اليوم هو بلد جديد، يسعى للعودة إلى المجتمع الدولي كبلد محب للسلام ويسعى للتعاون، وأنه ملتزم بالقوانين الدولية وباحترام حقوق مواطنيه.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أزيح من الحكم، في أعقاب أربعة أشهر تقريبا من الاحتجاجات، ووضع تحت الإقامة الجبرية بعد حوالي 30 سنة قضاها الحكم. وفي شهر آب أغسطس الماضي، وقع الجيش السوداني ومدنيون من قوى الحراك اتفاقا، يقضي بتقاسم السلطة.

للمزيد على يورونيوز:

استئناف محادثات السلام في جوبا بين حكومة الخرطوم والمتمردين

من هي أوّل امرأة تعيّنها الخرطوم على رأس المؤسسة القضائية؟

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"العفو الدولية": العدالة لضحايا الاحتجاجات في السودان ومحاسبة المسؤولين

السودان: واشنطن تحض قوات الدعم السريع على وقف تقدمها نحو منطقة تأوي نازحين ومراكز إغاثة

اتفاق وقف إطلاق نار جديد في السودان لمدة 72 ساعة اعتبارا من الأحد