عاجل

ترامب: تركيا وجهت ضربة للانفصاليين بسوريا وأنقرة حليفة "رائعة" للأطلسي

 محادثة
الرئيسان الأميركي والتركي دونالد ترامب ورجب طيب إردوغان
الرئيسان الأميركي والتركي دونالد ترامب ورجب طيب إردوغان -
حقوق النشر
REUTERS/Tom Brenner
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إن لديه علاقة ممتازة تجمعه بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد نهاية لقاء بينهما عقد في البيت الأبيض.

وأضاف ترامب أن النقاش كان صريحاً للغاية وأمل في أن تتمكن كلّ من أنقرة وواشنطن بتخطي "التحدي" الذي فرضته صفقة منظومة الدفاع الجوي إس-400 الروسية على الطرفين.

وشدد ترامب على أن أنقرة تمثل حليفاً رائعاً لمنظمة حلف شمال الأطلسي.

وكانت تركيا قد عقدت صفقة مع موسكو أثارت الكثير من الحبر في الصحافية العالمية ولكن قلقاً كبيراً في واشنطن وفي أروقة منظمة حلف شمال الأطلسي. وأعلن الرئيس الأميركي أيضاً أن تركيا "سجنت 200 مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية وإن التدخل العسكري الذي قادته أنقرة في سوريا وجه ضربة قوية لمساعي حزب العمال الكردستاني الانفصالي".

وأشار الرئيس الأميركي كذلك إلى أن وقف إطلاق النار في سوريا "مستمر بشكل جيد جداً" مضيفاً أنه سعد بالتعاون مع أنقرة في مجال مكافحة الإرهاب، ومذكراً بأن هناك إمكانية تعاون اقتصادي هائل مع تركيا.

وأضاف ترامب أن العلاقات مع أنقرة جيداً مؤكداً على "صداقته القديمة" مع إردوغان، وقال إنه يتفهم "مشاكل تركيا".

وأعلن الرئيس الأميركي أنه سيتطرق مع إردوغان إلى موضوع منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 التي وقعت عليها أنقرة وموسكو وأيضاً طائرات إف-35 الأميركية.

ونوّه الرئيس الأميركي إلى أن الأكراد "يبدون راضين" عن وقف إطلاق النار.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox