عاجل
This content is not available in your region

باريس لن تسلم غصن في حال دخوله فرنسا وتركيا تفتح تحقيقا حول فراره عبر أراضيها

محادثة
باريس لن تسلم غصن في حال دخوله فرنسا وتركيا تفتح تحقيقا حول فراره عبر أراضيها
حقوق النشر
أ ف ب
حجم النص Aa Aa

أكدت كاتبة الدولة الفرنسية لدى وزير الاقتصاد والمالية أنياس بانييه روناشير الخميس لقناة بي أف أم الفرنسية أن السلطات الفرنسية لن تقوم بتسليم الرئيس السابق لمجموعة نيسان رونو كارلوس غصن الذي فر من اليابان نحو لبنان بجواز سفر فرنسي ثان كان بحوزته في حالة قدومه إلى فرنسا.

وقالت الوزيرة الفرنسية "إذا جاء كارلوس غصن إلى فرنسا ، فلن يتم تسليمه، لأن فرنسا لا تسلم أبداً مواطنيها، لذلك نحن نطبق على السيد غصن نفس قواعد اللعبة المطبقة على أي مواطن فرنسي ولكن هذا لا يمنعنا من التفكير في أن السيد غصن لم يحق في قرار هروبه من العدالة اليابانية ".

هذا ولا توجد بين اليابان وفرنسا ولا لبنان إتفاق تبادل الأشخاص المتشبه بهم وهذا ما يجعل تسليم غصن أمرا صعبا.

تركيا

أوقفت السلطات التركية الخميس عدة أشخاص في إطار تحقيق حول كيفية عبور المدير التنفيذي السابق لمجموعة رينو-نيسان كارلوس غصن عبر اسطنبول، بعد فراره من اليابان حيث كان ينتظر محاكمته إلى لبنان.

وذكرت وكالة أنباء دوغان التركية أن سبعة أشخاص أوقفوا في اسطنبول في إطار هذا التحقيق، فيما أفادت قناة إن تي في التركية أن وزير الداخلية التركي أمر بفتح تحقيق لتحديد الظروف التي سمحت بعبور غصن مطاراً في اسطنبول قبل أن يصل لبنان.

اليابان

وفي سياق متصل، أعلنت وسائل إعلام يابانية صباح الخميس أن كارلوس غصن استخدم نسخة ثانية من جواز سفره الفرنسي كانت بحوزة أحد محاميه للفرار من اليابان نحو تركيا ثم لبنان.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox