عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن: الولايات المتحدة "جاهزة لقيادة العالم"

Access to the comments محادثة
euronews_icons_loading
بايدن خلال تقديم بعض وجوه إدارته الجديدة
بايدن خلال تقديم بعض وجوه إدارته الجديدة   -   حقوق النشر  Carolyn Kaster/Associated Press
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، في ويلمينغتون، إن الولايات المتحدة الأميركية "جاهزة لقيادة العالم" مجدداً "إصراره" على مكافحة التغير المناخي.

وتأتي تصريحات بايدن خلال تقديم بعض أعضاء إدارته المستقبلية من السلكين الأمني والدبلوماسي، ولكن أيضاً وبعدما أكدت مصادر مسؤولة في ولايتي نيفادا وبنسيلفانيا فوز السياسي الديمقراطي بالانتخابات فيهما، ما ينهي سعي الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إلى قلب النتيجة لصالحه عبر السبل القضائية.

وخلال التقديم أشاد بايدن بفريقه وقال إنه "يشير إلى عودة أميركا" فيما دعا وزير الخارجية المقبل، أنطوني بلينكن دول العالم إلى "التعاون" لمواجهة الأزمات.

وذكّر بايدن كذلك بـ"عزمه" على مكافحة التغيّر المناخي، في ما قد يرجح أن يشكل انعطافة كبيرة للولايات المتحدة في هذا الملف تحديداً، الذي تعامل ترامب معه بطريقة مختلفة كلياً.

وخلال تقديمه موفده الخاص المقبل لشؤون المناخ، وزير الخارجية السابق جون كيري، الذي سيتصدى قال بايدن إن الأخير سيعمل على التصدر لما سمّاه "الخطر الوجودي".

وقال بايدن في ويلمينغتون بديلاوير "أود أن أكونَ واضحاً. لا أقلل للحظة واحدة من حجم الصعوبات أمام الوفاء بالتزاماتي الشجاعة بهدف مكافحة التبدل المناخي. ولكن في الوقت نفسه، ينبغي ألا يقلل أحد للحظة واحدة من عزمي على القيام بذلك".

من جهته دعا كيري إلى تحديد "أهداف طموحة أكثر" في مجال مكافحة التغير المناخي.

نيفادا

أعلنت المحكمة العليا في نيفادا اليوم، الثلاثاء، فوز الرئيس المنتخب، جو بايدن، بالولاية، في نتيجة نهائية للانتخابات الرئاسية الأميركية التي أجريت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب النتيجة النهائية فاز بايدن على الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بفارق 33.596 صوتاً حاصداً نسبة بلغت 50.06 بالمئة من أصوات الناخبين مقاب 47.67 لترامب. وبعد الإعلان عن النتائج سابقاً سعى دونالد ترامب ومن ورائه الحزب الجمهوري وحملته الانتخابية إلى قلب النتيجة في الولاية التي يخصص لها 6 مقاعد في المجمع الانتخابي وذلك عبر اجتهادات قانونية، وضعت المحكمة حداً لها اليوم.

بنسيلفانيا

اليوم أيضاً تأكد رسمياً فوز بايدن في ولاية بنسيلفانيا الرئيسية في ضربة جديدة للرئيس دونالد ترامب بعدما تأكد الأحد فوز الرئيس المنتخب في ولاية ميشيغن. وكتب الحاكم الديمقراطي لبنسيلفانيا توم وولف على تويتر أن مسؤولة الانتخابات في الولاية كاثرين بوكفار "أكدت النتائج اليوم"، موضحاً أنه وقع في ضوء ذلك الوثيقة التي تؤكد فوز بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في الولاية الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة والتي تضم عشرين من الناخبين الكبار.

ترامب

أشاد ترامب خلال مؤتمر موجز عقده اليوم، الثلاثاء بالارتفاع الأخير في سوق الأسهم مشدداً على أن إدارته حققت أرقاماً قياسية من هذه الناخية. وشدد ترامب أيضاً على التقدم الذي حدث مؤخراً في مسألة اللقاحات ضدّ كوفيد-19، شاكراً أعضاء إدارته.

وقال الرئيس المنتهية ولايته "أريد فقط أن أهنئ الجميع". "بلغ متوسط مؤشر داو جونز الصناعي في سوق الأسهم 30.000، وهو أعلى معدل في التاريخ. لم نكسر أبداً 30000 وهذا على الرغم من كل ما حدث مع الوباء".

وقال مراسلا شبكة "سي إن إن" وصحيفة "بوليتيكو" إن الإعلاميين الموجدين في البيت الأبيض لم يتم إبلاغهم بالمؤتمر المفاجئ الذي دام ستين ثانية إلا قبل دقيقتين فقط.

وخرج ترامب من القاعة من دون الإجابة على أسئلة الصحافيين.

تحدث ترامب عن خروقات في ويسكونسن

ولا يزال ترامب يرفض الإقرار بالهزيمة على الرغم من مرور 21 يوماً على الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر. ورغم أن إدارة البيت الأبيض أعطت الضوء الأخضر لبدء انتقال السلطة للإدارة المقبلة، إلا أن الرئيس لم يعترف بخسارة الانتخابات علناً، كما لم يهنئ بايدن بالفوز فيها.

وقد تفسر تغريدات ترامب الأخيرة، والتي تضع النظام الانتخابي والخروقات التي حدثت في أكثر من ولاية (ويسكونسن مؤخراً) في موضع شك، هذا الرفض.