عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أولوية تلقي لقاح أسترازينيكا لمن هم دون سن 65 عاما في ألمانيا وإيطاليا

Access to the comments محادثة
قارورة لقاح كوفيد- 19 الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة صناعة الأدوية في المملكة المتحدة أسترازينيكا.
قارورة لقاح كوفيد- 19 الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة صناعة الأدوية في المملكة المتحدة أسترازينيكا.   -   حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

أعلن وزير الصحة الألماني السبت أنّ حكومته لن تعطي الأولوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما لتلقي لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، وذلك طبقاً لمشورة خبرائها الذين يشككون في فعاليته لدى هذه الفئة العمرية.

وقال ينس شبان أثناء محادثة مع عاملين في مجال الرعاية الصحية، "سيتعين علينا الآن مراجعة ترتيب التلقيح" بسبب "القيود العمرية على لقاح استرازينيكا".

وبعد تقديم مشورة أولية الخميس، أوصت هيئة اللقاحات الألمانية الجمعة بعدم التصريح لهذا اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً. ويشير الخبراء إلى "الافتقار لبيانات كافية للبت في فعالية" لقاح استرازينيكا لدى كبار السن.

واتخذوا وجهة تعارض وجهة وكالة الأدوية الأوروبية التي وافقت الجمعة على استخدامه في الاتحاد الأوروبي لمن تتجاوز أعمارهم 18 عاما، من دون تحديد سقف عمريّ.

وأكد وزير الصحة الألماني التوجه نحو "تطبيق" قرار الخبراء الألمان. وأضاف أنّ لقاح المختبر البريطاني يمكن استخدامه كأولوية لتحصين الشباب، وخصوصا "مقدمّي الرعاية الصحية". ويرتقب أن تمنح السلطات الألمانية المختصة الترخيص الرسمي مطلع الأسبوع المقبل.

ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى اجتماع الإثنين بين السلطات والمصنّعين حول هذه المسألة.

ورغم التأخير، أكد ينس شبان السبت أنّه ما زال يتوقع تسلّم "خمسة ملايين جرعة إضافية بحلول 22 شباط/فبراير"، في عدد يشمل جرعات اللقاحات الثلاثة.

وذكر معهد روبرت كوخ الصحي أنّه حتى الجمعة، تلقت نسبة 2,2 بالمئة من سكان ألمانيا جرعة لقاح واحدة على الأقل، ما يعني 1,855,457 شخصا.

إيطاليا تتخذ قرارا مشابها

في روما، اجازت الوكالة الإيطالية للأدوية السبت استخدام لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 لجميع الراشدين، لكنها أوصت ببدائل بالنسبة لمن تجاوزوا سن الـ 55 عاما.

وقالت الوكالة إنها "تجيز لقاح أسترازينيكا للوقاية من مرض كوفيد-19 لدى من تجاوزوا 18 عاما، انسجاما مع توصية الوكالة الأوروبية للأدوية"، لكنها لاحظت "درجة من الغموض" فيما يتصل بفاعليته لدى من تجاوزوا سن الـ 55 عاما.

وبناء عليه، أوصت الوكالة الإيطالية بـ "استخدام مفضل للقاح أسترازينيكا للأفراد الذين تراوح أعمارهم ما بين 18 و55 عاما في انتظار المزيد من المعطيات".

واللقاح الذي طوّرته أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد يعدّ ثالث لقاح ضد كورونا تتيح وكالة الأدوية الأوروبية استخدامه، بعد لقاحي فايزر/بيونتيك في 21 كانون الأول/ديسمبر وموديرنا في 6 كانون الثاني/يناير.

وصدرت رخصة استخدامه أوروبياً في خضم الجدل حول تأخر المختبر البريطاني في تسليم شحنات لدول التكتل الأوروبي.

viber

المصادر الإضافية • أ ف ب