عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي يبرم عقدا مع موديرنا للحصول على 300 مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا

Access to the comments محادثة
لقاح موديرنا
لقاح موديرنا   -   حقوق النشر  AP Photo
حجم النص Aa Aa

أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقاً مع شركة موديرنا للحصول على 300 مليون جرعة إضافية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا، بعد إبرام اتفاق أوّل يشمل 160 مليون جرعة، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء. وأوضحت شركة موديرنا في بيان أن الاتفاق يشمل شراء 150 مليون جرعة يُفترض أن تُسلّم في الربعين الثالث والرابع من عام 2021، مع خيار الحصول على 150 مليون جرعة إضافية في 2022.

وتعرّضت المفوضية لانتقادات شديدة لتأخرها في الحصول على اللقاحات ما تسبب بتأخير حملات التطعيم في الدول الأعضاء. ومع هذه الطلبية الجديدة، ينبغي أن يحصل الاتحاد الأوروبي هذا العام على 310 ملايين جرعة من لقاح موديرنا، الذي أصبح في الثامن من كانون الثاني/يناير، ثاني لقاح تُرخّصه الوكالة الأوروبية للأدوية بعد لقاح فايزر/بايونتيك. ويستخدم كلا اللقاحين تقنية الحمض النووي المرسال.

في المجمل، سُلمت الدول الأعضاء 33 مليون جرعة من لقاحات فايزر/بايونتك وموديرنا وأسترازينيكا، وتلقى 22 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل -- بينهم سبعة ملايين تلقوا الجرعتين الضروريتين لتعزيز اللقاح، وفق ما أوضحت فون دير لايين في مؤتمر صحافي.

والمفوضية الأوروبية مكلفة التفاوض بشأن طلبات مسبقة للقاحات باسم الدول الأعضاء الـ27 وينبغي على الدول بعدها إنهاء عمليات الشراء بشكل مباشر مع المختبرات

حسب توقعات المفوضية الأوروبية فإن لقاحات "موديرنا" قد تغطي النقص في تسليم لقاح كوفيد-19 عموما بحلول الشهر المقبل. فيفيان لونيلا، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية أكدت للصحفيين أن موديرنا أبلغت سلطات الاتحاد الأوروبي بشأن التأخير في تسليم اللقاحات هذا الشهر ولكن "من المحتمل" أن تعوض الشركة الأمريكية هذا التأخير في مارس-آذار.ووقعت المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ستة عقود لأكثر من ملياري جرعة من لقاحات فيروس كورونا المختلفة، ولكن تمت الموافقة على ثلاثة منها فقط حتى الآن.