عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أكثر من مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 وزعت حول العالم.. أين وكيف؟

في أحد المراكز الطبية في نيروبي (كينيا)
في أحد المراكز الطبية في نيروبي (كينيا)   -   حقوق النشر  AP Photo/Ben Curtis
حجم النص Aa Aa

تجاوز عدد جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد-19 التي تمّ إعطاؤها حول العالم عتبة المليار جرعة، بحسب مصادر أميركية عدة منها موقع أكسيوس ووكالة بلومبرغ.

كيف وأين تتوزع النسب؟

تشير الأرقام إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية حصلت على 29 بالمئة من العدد الإجمالي (أي نحو 290 مليون جرعة)، والاتحاد الأوروبي 13 بالمئة (أي 130 مليون جرعة)، والمملكة المتحدة 5 بالمئة (50 مليون جرعة). أما الصين فقد حصلت على 22 بالمئة (220 مليون جرعة)، و14 بالمئة (140 مليون جرعة) في الهند. ولم تحصل إفريقيا إلا على 1.6 بالمئة (16 مليون جرعة) فقط من عدد الجرعات الإجمالي.

سبب التأخير

تشير المصادر إلى أن أحد أهم أسباب تأخر الدول الفقيرة في الحصول على لقاحات أكثر هي الصعوبات التي تواجهها آلية كوفاكس الأممية والتي تضمن حصول كل الدول، وخصوصاً الفقيرة منها على اللقاحات.

  • انخفاض تصدير اللقاحات من الهند التي تعتبر أكبر مزود للقاحات كوفاكس، فقد صدرت الهند نحو 77 بالمئة من إنتاجها قبل 15 مارس/أذار وانخفض التصدير خلال الشهر الماضي إلى 7 بالمئة بسبب الأزمة الوبائية المحلية.
  • إذا استمرت الهند في توريد اللقاحات، سيكون هناك إمدادات كافية لكل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً بحلول مايو/أيار وكل البالغين بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

  • طالب جون نكينغاسونغ، مدير مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا الهند برفع قيود التصدير، وأشار أن التأخير قد يكون كارثياً للبلدان التي تعتمد على برنامج كوفاكس.

  • تنتظر آلية كوفاكس قرار الولايات المتحدة بشأن توريد 60 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا للمبادرة أو توريدها بشكل فردي عبر الترتيبات الثنائية مع الدول الفقيرة.