عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أول حكمة متحولة جنسياً تقود أولى مبارياتها في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم

سابير برمان خلال مؤتمر صحافي
سابير برمان خلال مؤتمر صحافي   -   حقوق النشر  Sebastian Scheiner/AP
حجم النص Aa Aa

قادت سابير بيرمان، أوّل حكمة "عابرة" أو متحولة جنسياً في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم، أولى مبارياتها في الدرجة الأولى الإثنين، منذ إعلانها أواخر نيسان/أبريل الماضي، تغيير اسمها وتقديم نفسها كأنثى.

وجعلت هذه الخطوة من بيرمان البالغة 26 عاماً والتي كانت تمارس التحكيم كرجل يدعى ساغي في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم منذ 2011، أول حكمة عابرة جنسياً في الدوري.

ونزلت بيرمان إلى أرضية ملعب "سامي عوفر" في حيفا الإثنين لإدارة المباراة التي انتهت بفوز هابويل حيفا على بيتار القدس 3-1، وسط مزيج من التصفيق والصافرات، فيما رفع أحد المشجعين لافتة كتب عليها "سابير، كلنا معك".

وقالت بيرمان الشهر الماضي "لا أعرف ما إذا كنت رائدة أو أول (حكمة) تفعل ذلك، أنا أخوض هذا المسار من أجلي"، مشيرة إلى أنها تلقت تهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها تلقت أيضاً دعماً لا سيما من زملائها.

ووصفت رئيسة اتحاد الحكام الإسرائيليين رونيت تيروش بيرمان بأنها "شجاعة"، وقالت إنها بدأت "مساراً تاريخياً لكرة القدم الإسرائيلية".

وتطبق في إسرائيل قوانين تعتبر من الأكثر تساهلاً مع مجتمعات المثليين في المنطقة، كما أنها تعترف بزواج المثليين في الخارج، لكن تبقى المثلية الجنسية من المحرمات في الأوساط اليهودية الدينية.